أنجز، أمس، تركيب نظام جديد للتدفئة يعمل على الطاقة الشمسية، في دير الأحمر ــــ بعلبك، في المركز الذي شيّدته الجمعية النسائية غير الحكومية في البلدة، وذلك بتمويل من مكتب التعاون في السفارة الإيطالية الذي سيقوم بتزويد المركز بألواح للطاقة الشمسية والمعدات اللازمة لنظام التدفئة.وسيضمن المشروع تشغيل نظام تدفئة ثابت، بمعزل عن توفّر الكهرباء، وسيكون مثالاً في تنظيم نشاطات التوعية على منافع موارد الطاقة المتجددة وفاعليتها. فالمشروع برأي السفير الإيطالي، غبريال كيكيا، يستند بنجاح إلى تجارب مشتركة، وقد أثبت كيف يمكن الاستثمار في تقنيات جديدة ومستدامة ينبغي تشجيعها وتحفيزها.
ولفت إلى أن السفارة الإيطالية تموّل مختلف المبادرات الرامية إلى تعزيز التقنيات الجديدة وموارد الطاقة المتجددة، كالدورات التدريبية المتخصصة في إنتاج الألواح الشمسية وتركيبها والطاقة الشمسية الضوئية ــــ التيارية، كما تسهم في تمويل عملية بناء أول سيارة تعمل على الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط، يجري تصميمها وجمعها في حرم الجامعة الأميركية في بيروت.
والمعلوم أن إيطاليا تموّل وتنفّذ عدداً من المشاريع التنموية من خلال المنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والحكومة اللبنانية، وذلك لإنشاء وإعادة تأهيل مشاريع بنية تحتية ومياه شفة وتكرير المياه، والخدمات الاجتماعية والاقتصادية، والعناية الصحية، والبيئة، وحقوق المرأة والطفل.
وتقدّر المساعدة الإيطالية في المجال الإنمائي، بما في ذلك المساعدة الإنمائية العادية والقروض الميسّرة، بحوالى 215 مليون يورو (أي ما يوازي 335 مليون دولار أميركي) في إطار برامج ممتدة لسنوات عديدة.
(الأخبار)