سداد ديون المتعهدين وتأهيل معبر العبودية
هاتان النقطتان، من بين نقاط عدة أوضحها وزير الأشغال العامة غازي العريضي، في مؤتمر صحافي عقده أمس في الوزارة. فقد أشار إلى ضرورة تعديل خط السير من معبر العبودية إلى معبر العريضة بالنسبة إلى الشاحنات لترميم معبر العبودية بين لبنان وسوريا بالاتجاهين، لافتاً إلى أنه أرسل كتاباً أمس إلى المسؤولين السوريين عبر المجلس الأعلى اللبناني ــ السوري لطلب التعاون والتنسيق مع الجهات اللبنانية لتحويل السير ابتداءً من يوم 20/10/2008 لمدة شهر ونصف شهر تقريباً.
وأوضح أن مجلس الوزراء سيقر سداد ديون المتعهدين والمقاولين، وسيناقش كيفية تمويلها، لافتاً إلى أنه يسعى إلى استعادة مشاريع الطرق الحيوية في الشوف وبلاد جبيل من منطقة إهمج إلى كفرحيم ــ بشتفين، من مجلس الإنماء والإعمار إلى وزارة الأشغال، ليجري تنفيذها، ولا سيما أن المال متوافر.
ولفت إلى وجود تنسيق وتواصل وتعاون مع الهيئة الإيرانية التي تسهم في إعادة إعمار بعض ما هدمه العدوان الإسرائيلي في لبنان، معتبراً أن التساؤلات المثارة عن الترخيص لشركة طيران سعودية التي يملك جزءاً أساسياً منها الأمير تركي بن مقرن بن عبد العزيز، يجب أن يدور حول قانونية العمل والاستثمار والالتزام بالاتفاقات التي توقع، ومن حق أي إنسان أن يستثمر في أي مكان، وهذه الشركة ملفّها كامل وهو شرعيّ.

دعوة إلى التفكير الجدي في معرض صيني دائم


أطلقها وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي في لقاء أمس مع شركة «شايناماكس»، لافتاً إلى أهمية المشروع بالنسبة إلى الصين وإيجابياته الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة إلى طرابلس والشمال.

لا مبالاة السنيورة بالأزمة المالية العالمية

هذا يستدعي بحسب رئيس «حزب الحوار الوطني» فؤاد مخزومي الكثير من الإجراءات والاحتياطات، وخصوصاً حماية صغار المودعين الذين يمثّلون الغالبية من اللبنانيين.

مشاريع صناعية بتمويل إيطالي

هي محور اللقاء الذي جمع أمس وزير الصناعة غازي زعيتر، بسفير إيطاليا في لبنان غابريال كيكيا، حيث بحثا في مشاريع صناعية يمكن أن تسهم إيطاليا في تمويلها، عن طريق برامج تقوم بها مجموعات دولية كالاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو).

توحيد لبنان يبدأ بالاقتصاد قبل السياسة

الكلمة لسفير الاتحاد الأوروبي في لبنان، باتريك لوران، في خلال زيارة قام بها مع عقيلته أمس لبعلبك، على رأس وفد لتفقّد المشاريع المموّلة من المفوضية الأوروبية، مشيراً إلى أن المفوضية الأوروبية والدولة اللبنانية أنجزتا مخططاً توجيهياً عاماً للبنان لتوصيف وظائف المدن واستعمال الأرض الزراعية والصناعية وأنشطة السكان.

الزراعة البعليّة في حاصبيا محط اهتمام

والسبب أنها الوحيدة التي تزوّد السوق بخُضر وفاكهة خالية من المقوّيات والأسمدة العضوية، بحسب شرح أمين سر الجمعية التعاونية في حصابيا نهاد أبو حمدان للنائب أنور الخليل في لقاء أمس، مشيراً إلى عدد المزارعين الذين يتعاطون الزراعة البعلية في حاصبيا وقراها يبلغ 90 مزارعاً.