روسيا وسوريا توقّعان اتفاقاً للغاز


وقعت روسيا وسوريا أمس اتفاقاً بقيمة 71 مليون دولار لنقل الغاز الطبيعي من مدينة حلب في شمال سوريا إلى الحدود التركية. وقالت وكالة الأنباء السورية «سانا» إن الاتفاقية بين شركة الغاز السورية والشركة الروسية «ستروي ترانس»، تتضمن إنشاء خط أنابيب بطول 62 كيلومتراً، يمتد من حلب إلى الحدود التركية، ضمن فترة 18 شهراً. وقال وزير النفط السوري، سفيان العلاو، إن «شركة ستروي ترانس متخصصة في مجال مشاريع الغاز، وقد أنجزت المرحلة الأولى من مشروع خط الغاز العربي كاملاً من الحدود الأردنية السورية وحتى حمص»، موضحاً أنه «استُثمر الجزء الأول من محطة دير علي في محافظة ريف دمشق منذ عدة أشهر، و في نهاية الشهر الحالي سيتدفق الغاز إلى محطة حمص».
(أ ب، سانا)

مصر تدمّر 10 أنفاق على الحدود مع غزّة

دمرت قوات الأمن المصرية أمس عشرة أنفاق على الحدود بين مصر وقطاع غزة، كانت تستخدم في تهريب السلع نحو القطاع الخاضع لحصار إسرائيلي مشدد منذ أكثر من عام.
(أ ف ب)

اجتماع في الدوحة لتطويق الجدل السنّي ــ الشيعي

بدأت أعمال الاجتماع الطارئ للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في الدوحة، أمس، بعيداً عن وسائل الإعلام، في محاولة لتطويق السجال الذي اندلع أخيراً بين رجال دين سنة وشيعة.
ووصل آية الله علي تسخيري، الذي يشغل منصب الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، إلى الدوحة أمس آتياً من إيران للمشاركة في الاجتماع. ويشغل تسخيري أيضاً منصب نائب الداعية الشيخ يوسف القرضاوي في رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. وكان الرجلان قد تبادلا انتقادات تناقلتها وسائل الإعلام، بعدما جدد القرضاوي إدانته «غزو المجتمعات السنية الخالصة» بالفكر الشيعي، فيما رأى تسخيري أن «مثل هذه التصريحات تدفع الشعوب الإسلامية أكثر نحو التفرقة».
(أ ف ب)