الأسد «مرتاح» للدورالأوروبي في المنطقة

رأى الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، أن «الاستقرار في الشرق الأوسط هو أساس للاستقرار في العالم». وقال، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروماني ترايان باسيسكو: «شرحت للرئيس المدى الذي وصلت إليه مفاوضات السلام غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل بوساطة تركية، وأكدت الموقف السوري المعروف بدعم عملية السلام التي تؤدي إلى استعادة كل الأراضي المحتلة وتطبيق قرارات مجلس الأمن، وفي مقدمها القرار 242».
وأضاف الرئيس السوري أن المحادثات بين الجانبين تناولت «التطورات الإيجابية المستجدة في لبنان وفي العراق وفي عملية السلام». وأعرب عن ارتياحه للدور الأوروبي، الذي قال «إنه بدأ يأخذ منحى أكثر فاعلية في الأشهر القليلة الماضية».
من جهته، أعرب الرئيس الروماني عن تقديره لموقف سوريا في المنطقة، مشيراً إلى أن «هذا الموقف أسهم في إحراز تقدم ملحوظ في الفترة الأخيرة في سبيل إحلال السلام»، معلناً أيضاً دعم رومانيا لتوقيع اتفاقية الشراكة بين سوريا والاتحاد الأوروبي.
(يو بي آي)

أوروبا تُمهل موريتانيا
شهراً لإعادة «النظام الدستوريّ»


أعلن الاتحاد الأوروبي، في بيان نشر إثر اجتماع مع السلطات العسكرية الموريتانية في باريس أمس، أنه أمهل سلطات موريتانيا شهراً واحداً لتقديم مقترحات للعودة إلى النظام الدستوري في البلاد. وأضاف أن «الاتحاد الأوروبي لم يلحظ مقترحات كافية من الجانب الموريتاني»، مشيراً إلى أن هذه المقترحات «لا تشمل الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرئيس الشرعي (سيدي ولد الشيخ عبد الله) وبقيت في إطار غير شرعي وغير دستوري أساساً ومن دون أفق لعودة النظام الدستوري في أجل قريب». وقال البيان: «في غياب عناصر جديدة في غضون شهر، فإن المشاورات ستوقف وستُقتَرَح الإجراءات الملائمة لمؤسسات القرار في الاتحاد الأوروبي»، الذي قرّر عقوبات بهذا الخصوص في اتفاقية «كوتونو» مع دول منطقة أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ.
(أ ف ب)