جيبوتي: اتفاق صوماليعلى وقف الأعمال الحربية

وقّعت الحكومة الصومالية والمعارضة، التي يهيمن عليها الإسلاميون المعتدلون، أمس اتفاقاً يهدف إلى تطبيق وقف الأعمال الحربية، خلال مؤتمر مصالحة في جيبوتي.
وقالت سوزانا برايس، المتحدثة باسم الممثل الخاص للأمم المتحدة في الصومال أحمد ولد عبد الله، «تمّ اليوم (أمس) توقيع اتفاق يتصل بالإعلان السياسي وتفاصيل تطبيق وقف الأعمال الحربية». كذلك اتفق الطرفان على وجوب أن تنسحب القوات الإثيوبية من الصومال في مهلة تراوح بين أربعة وخمسة أشهر، بعدما كانت قد انتشرت في هذا البلد منذ نهاية 2006.
(أ ف ب)

اليمن: الفيضانات
تقتل 58 شخصاً


أظهر تقرير لوزارة الداخلية اليمنية أن عدد ضحايا الفيضانات التي ضربت جنوب شرق اليمن بلغ أول من أمس 58 شخصاً، فيما تستمر أعمال الإغاثة في محافظتي حضرموت والمهرة بحضور الرئيس اليمني علي عبد الله صالح شخصياً. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن تقرير لوزارة الداخلية أن «عدد الوفيات بلغ 58 شخصاً»، في المحافظتين المنكوبتين. وبيّن التقرير أنه «تم إيواء نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما لا يزال ثمانمئة شخص محاصرين في منطقة بير حبان في وادي حضرموت، ويتم حالياً تجهيز طائرات هليكوبتر للمساعدة في عملية إنقاذهم». وذكرت الوكالة أيضاً أن الرئيس اليمني وصل إلى مدينة سيئون في محافظة حضرموت «للإشراف المباشر على سير أعمال الإغاثة والإيواء للمواطنين».
(أ ف ب، رويترز)

البابا إلى أفريقيا في آذار

أعلن البابا بنديكتوس السادس عشر، في ختام أعمال سينودس الأساقفة الكاثوليك في الفاتيكان، أمس، أنه سيقوم بأول زيارة رعوية من نوعها إلى أفريقيا في آذار المقبل، معرباً عن أسفه لعدم حضور الأساقفة الصينيين أعمال السينودس. وقال البابا إنه سيلتقي خلال هذه الزيارة المشاركين في المؤتمر الذي سيعقد في الكاميرون، قبل أن يشارك في أنغولا في احتفالات المئوية الخامسة لنشر الإنجيل في هذا البلد.
(أ ف ب)