الأزمة الحالية تدل على أهمية مبادرة عربية جماعية
موقف أطلقه رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في البلاد العربية عدنان القصار، في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس، لإعلان انعقاد منتدى القطاع الخاص المصاحب للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية ــ المقرر في الكويت بين 17 و20 كانون الثاني المقبل، وقد أشار إلى أن القطاع الخاص العربي يعوّل كثيراً على القمة الاقتصادية العربية المقبلة، للتجاوب مع الاحتياجات العملية لتطوير التجارة البينية، وحركة الاستثمار البيني، وإقامة السوق العربية المشتركة المنشودة.

دفع ديون المستشفيات عبر إصدار سندات خزينة

القول لوزير المال محمد شطح، أمس، بعد لقائه وفداً من إدارة التبغ والتنباك (الريجي)، لافتاً إلى أنه جرى إنشاء لجنة مصغرة ستدقق في هذه المصالحات والمبالغ، ويجري العمل بالتعاون بين وزارتي الصحة والمال.
وكان وفد الريجي قد قدّم إليه عرضاً على الشاشة تناول الوضع الحالي لقطاع التبغ والتنباك، وخصوصاً من الناحية المالية، وكيفية مقاربة دعم الدولة لهذا النوع من الزراعة عبر الريجي، بطريقة تفيد المعنيين بهذا الدعم، فأوضح أن هناك دراسات واقتراحات محددة لمقاربة الموضوع بما يتيح للمزارع أكثر من خيار يوصل إلى المنفعة العامة، له وللخزينة على السواء.
وبالنسبة إلى دعم القمح قال شطح إن «أسعار القمح تدنت في المدة الأخيرة، وهذا أمر إيجابي، ومن الطبيعي تالياً ألا يبقى الدعم، وأعتقد أن وزارة الاقتصاد والمعنيين يعكفون على درس هذا الموضوع، وقريباً يتمّ الانتهاء منه. وفي موازنة 2009 رصدت مبالغ للحبوب والشمندر السكري، ليس على افتراض أن تكون لدعم للقمح بالضرورة، ولكنها اعتمادات تسدد السلفات السابقة التي كانت قد أعطيت بسبب الدعم».

التبادل التجاري مع اليونان يرتفع باطّراد

هذه النتيجة أعلنها رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات «ايدال»، نبيل عيتاني، في اجتماع موسع أمس، نظمه مجلس الأعمال اللبناني ــ اليوناني، بحضور وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي.