تداخل السياسة في التوظيف والترقية وصل إلى درجة سيئة
الكلام لوزير المال محمد شطح خلال حلقة عن «التجربة الفرنسية في تطوير سياسات التوظيف»، نظّمها معهد باسل فليحان في مبنى مجلس النواب، وقال شطح «مشروع موازنة 2009 الذي يناقشه مجلس الوزراء في الأيام المقبلة، فيه نحو 3100 مليار ليرة للأجور وتوابعها، ونحو 1300 مليار لمعاشات التقاعد، ومئات المليارات من الليرات رواتب لمؤسسات تساهم فيها الدولة، أي ما مجموعه نحو خمسة آلاف مليار ليرة للإدارة».

الأزمة المالية سترتدّ سلباً على لبنان

هذا ما قاله الباحث الاقتصادي عبد الحليم فضل الله خلال ندوة «الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع»، عن «أزمة النظام المالي ـــ المصرفي العالمي». واشار الى أن «هذه الأزمة ليست الأولى للرأسمالية، وإنما سبقها 224 أزمة كبرى وصغرى. والمشكلة الأساسية أن النظام الرأسمالي لن يتمكن من تصدير الأزمة من مكان إلى آخر، لأنه لم يعد هناك مكان بمنأى عن الأزمة ليعاد تصديرها إليه. فإن المرحلة تتسم بضعف القطب الأميركي وبغياب البدائل».

وصول الغاز المصري إلى لبنان في كانون الثاني المقبل

هذا ما أعلنه رئيس الحكومة المصرية أحمد نظيف خلال لقائه نظيره اللبناني فؤاد السنيورة بعد اختتام أعمال اللجنة العليا اللبنانية المصرية، وقد تم على هامش الاجتماع توقيع أربعة اتفاقات تعاون بين البلدين، في المجال السياحي، والتنمية الإدارية، والتعاون على المستوى الثقافي، والتعاون الفني وتنقل اليد العاملة.

المطلوب تصحيح الأوضاع الشاذة في الضمان

هكذا ردت نقابة المستشفيات على هيئة مكتب مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، واستغربت النقابة «كيف أن هيئة المجلس ليست على علم بأن موضوع التعرفات قد عرض على اللجنة الاستشارية الطبية العليا التي أوصت بتشكيل لجنة لدراسة تعديل التعرفات وفق دراسة البنك الدولي كنقطة انطلاق، آخذين بالاعتبار زيادة غلاء المعيشة، ثم عادت وأكدت هذه التوصية وشرحتها بتاريخ 12/6/2008».