رئاسة اتحاد الغرف التجارية مداورة


عملية بدأت منذ يومين مع تسلّم رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد الزعتري رئاسة اتحاد غرف التجارة في لبنان من رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان غازي قريطم الذي كان رفض تسليمها للزعتري منذ نحو سنة، وفق الاتفاق بين رؤساء الغرف الأربعة في لبنان لتداولها، على أن تكون المرة الأولى بعدما انتهت مدة ولاية الرئيس السابق لها عدنان القصار للزعتري. لكن قريطم لم يعترف بالاتفاق الذي كان يقضي بترؤس الزعتري السنة الأولى (بعد انتهاء مدة ولاية الرئيس السابق عدنان القصار) ورفض تسليمها، وبعد مناقشات حامية بين الفاعلين في الغرف، تنحّى الزعتري عن السنة الأولى لمصلحة قريطم، ليستلمها منذ يومين بعد مرور سنة على الاتفاق الثاني.
وتشمل المداورة في المرة المقبلة رئيس غرفة زحلة إدمون جريصاتي، ثم رئيس غرفة الشمال عبد الله غندور.

700 حرفي لبناني في معرض الأورغواي

هو عدد الحرفيين الذين سيعرضون منتجاتهم الحرفية في الأورغواي، في المعرض المعروف باسم «إتشواكا»، بحسب ما جاء في بيان وزعته سفارة الأورغواي في بيروت أمس، وسيعقد اللقاء في مدينة مونتيفيديو بين 19 و28 من الشهر الجاري، وتضم المنتجات اللبنانية الزجاج المنفوخ والنحاس والقش والعظم والقماش المطرّز.

«قمامين معزولة بين جرود الضنية وعكار»

هذا ما ذكره بيان أصدرته جمعية وادي الزهور الخيرية الاجتماعية في القمامين، مستنكرة الحرمان «الذي يطاول القمامين المعزولة»، مشيرة إلى «أن الطريق العام المؤدي إلى القمامين غير مصنّف لدى وزارة الأشغال، علماً بأنه الأوحد الذي يربط عكار بالضنية لجهة جرود قيطع عكار، ومنها إلى طرابلس». وشددت الجمعية على «أن المزارع في حاجة لأن يقطع هذا الطريق مرات عدة في اليوم لإيصال منتجاته الزراعية إلى طرابلس وضواحيها لتصريفها».

للصبر حدود...

تحذير أطلقه باسم أهالي بلدة نيحا أحمد أمهز، في خلال اعتصام نفذوه أمام سرايا بعلبك احتجاجاً على انقطاع مياه الشفة عن بلدتهم، وعشر قرى أخرى تتغذى من ينابيع عيون أرغش منذ عشرات السنين. وناشد أمهز الرؤساء الثلاثة والمرجعيات الدينية كافة العمل على حل هذه المعضلة التي طال أمدها، «وإلا فسيضطر الأهالي إلى استخدام أساليب أخرى».

الزيادة ضئيلة ويجب الحصول عليها

قول لوزير السياحة إيلي ماروني، عن موضوع زيادة الأجور ربطاً بأسباب عدم انعقاد مجلس الوزراء، لافتاً في حديث لإذاعة «صوت لبنان» إلى وجود رغبة في أن تكون الجلسة توافقية، مؤكداً أهمية «التوافق على عدد من التعيينات لتأتي الجلسة توافقية بعيدة عن الخلاف، علماً بأن البحث بدأ بتعيينات إدارية وأمنية تحتاج إلى مشاورات».

«أنت كمان فيك تساعد لبنان... عطريقتك»

عنوان الحملة الاجتماعية التي أعلنها الصندوق الكويتي لدعم لبنان في شهر تموز الفائت، والتي تفرعت منها ورشة عمل بعنوان «بناء الجسور»، أطلقتها جمعيّة مرشدات لبنان لتدريب الفتيات اللبنانيّات على العمل الجماعي.