78% من الإسرائيليين مع مبادلة البرغوثي بشاليط
أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد «هاري ترومان» في الجامعة العبرية في القدس المحتلة والمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، أن الغالبية الكبرى من الإسرائيليين تؤيّد الإفراج عن مروان البرغوثي في مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة.
وأعرب 78 في المئة من المستطلَعين تأييدهم لعملية تبادل كهذه، فيما عارضها 16 في المئة. في المقابل، عبّر 50 في المئة من المستطلَعين عن رفضهم الإفراج عن مروان البرغوثي من دون مقابل، في إطار عملية سلام مع الفلسطينيين، فيما أيّد ذلك 45 في المئة.
وأشار الاستطلاع أيضاً إلى أن 59 في المئة من الفلسطينيين يرون أن إبرام اتفاق سلام مع إسرائيل هو أفضل وسيلة للإفراج عن المعتقلين، فيما فضّل 39 في المئة أسر جنود إسرائيليين لمبادلتهم بأسرى فلسطينيين.
(أ ف ب)

مشروع قانون في الكنيست يُصعّب «التنازل» عن أراضٍ

أنهت اللجنة الخاصة في الكنيست الإسرائيلي، أمس، إعداد مشروع قانون الاستفتاء الشعبي للتصديق عليه في القراءتين الثانية والثالثة، بعد سلسلة جلسات ماراثونية في الدورة الصيفية.
ويقضي مشروع القانون الجديد أن كلّ تنازل عن أرض من «أراضي إسرائيل» يفترض استفتاءً شعبياً أو انتخابات أو غالبية 80 نائباً في الكنيست، أي ثلثي أعضاء الكنيست بكامل هيئته.
وأعلن رئيس اللجنة، عضو الكنيست، ديفيد طال، عن حزب «كديما»، أنه سيعرض مشروع القانون على التصويت في اللجنة بعد أسبوعين، على أن يكون التصويت في القراءتين الثانية والثالثة في الكنيست بكامل هيئته مع بداية الدورة الشتوية في 26 تشرين الأول. وقدّرت صحيفة «هآرتس» أنّ احتمالات إقرار مشروع القانون عالية جداً.
وكان عضو الكنيست السابق عن حزب «كديما»، أفيغدور يتسحاقي، قد بادر إلى طرح مشروع القانون، وواصل طال العمل على دفعه إلى الأمام بعد استقالة يتسحاقي من الكنيست.
(الأخبار)