خليل زاد يرجّح تسوية مع البشير
توقع مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، زلماي خليل زاد، أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية قرارها حول طلب المدعي العام لدى المحكمة لويس مورينو أوكامبو بشأن الرئيس السوداني عمر البشير الشهر المقبل.
وقال، في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، إن قرار المحكمة سيصدر على الأرجح بحلول منتصف تشرين الاول المقبل. واستبعد إمكان تبرئة البشير من التهم التي وجهها له المدعي العام، إلا أنّه أشار إلى احتمال إدانته بجرائم محدّدة وردت في لائحة الاتهام الموجّهة ضدّه قد لا يكون من بينها تهمة الإبادة الجماعية، وأن يُطالب بالمثول أمام المحكمة.
ورجّح خليل زاد احتمال التوصل إلى تسوية مع البشير تقضي بتسليم مسؤولين سودانيين صدرت بحقهم أوامر اعتقال لمحاكمتهم على ارتكاب جرائم حرب. ورأى أن طلب المدعي العام «ربما يكون نوعاً من المناورة للضغط على البشير لكي يسلم وزير الدولة للشؤون الإنسانية أحمد هارون وزعيم ميليشيا الجنجاويد علي قشيب».
(يو بي آي)

دعوة إصلاحيّة من إسلاميّي الأردن

دعا الإسلاميون في الأردن، أمس، إلى ضرورة البدء بإصلاح شامل من أجل الارتقاء بالدولة الأردنية، محذرين من «احتدام الصراع بين القوى المتنفذة» في الدولة.
وقال المتحدث باسم حزب جبهة العمل الإسلامي، إرحيل غرايبة، إن الإصلاح يقتضي أن تصبح «الحكومة منتخبة بإرادة الشعب ومحاسبة أمامه». وأشار إلى أنّ الحركة الإسلامية تستشعر وجود «خلل كبير في الدولة ناتج عن صراع الرؤوس، وكذلك عن استقواء أطراف الصراع بكل ما من شأنه تصفية الحسابات»، في إشارة منه إلى صراع القوى التقليدية المحافظة مع القوى الليبرالية، الذي يتمثل في العديد من القضايا الداخلية أبرزها قضية بيع أراضي الدولة.
وأكّد الغرايبة رفض الإسلاميين الاصطفاف وراء أي جهة ضدّ أخرى. وقال «نحن مع الإصلاح والمؤسسية والشفافية والمحاسبة واجتثاث الفساد وتمتين الوحدة الوطنية».
(يو بي آي)