أولويات باريس ـ3 حددت سقف الإنفاق الاستثماري بـ700 مليون دولار
هذا ما كشفه رئيس لجنة الأشغال النيابية والنقل، النائب محمد قباني، من مجلس النواب، بعد انعقاد لجنة الأشغال، أمس. وقد أشار إلى أن موضوع الجلسة كان «الرؤية والتجهيزات العامة في أفق 10 إلى 15 سنة، والمخطط التوجيهي العام للأراضي اللبنانية»، لافتاً إلى أن مناقشة هذا الأمر كانت قد بدأت في تموز 2006، ولكن حرب تموز أوقفت مناقشته، ثم طرأ عليه جديد متصل بأولويات باريس ــــ3 التي أخذها مجلس الإنماء والإعمار في الاعتبار ورفعها إلى مجلس الوزراء.

بحث في الأمور النفطية

كان محور الاجتماع الذي عقده أمس رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة مع لجنة السياسات النفطية والتنقيب عن النفط، بحضور وزراء: الطاقة ألان طابوريان، المال محمد شطح، البيئة أنطوان كرم، المدير العام لوزارة المال ألان بيفاني، المدير العام لوزارة النقل عبد الحفيظ القيسي، المدير العام لوزارة البيئة بيرج هاتجيان.
وبعد الاجتماع، استبقى السنيورة شطح وطابوريان، وبحث معهما في موضوع استجرار الكهرباء.

تتويج لموسم سياحي واصطيافي مميز

هو إطلاق فعاليات الملتقى والمعرض العربي الدولي للسياحة والسفر الذي ينعقد بين 16 و19 تشرين الأول المقبل في بيروت، حسب ما أعلن وزير السياحة إيلي ماروني الذي قال إن لبنان افتقد المعرض خلال العامين الماضيين لأسباب سياسية وأمنية معروفة.
وقال ماروني إن الإقبال الذي شهده لبنان، سواء من المغتربين اللبنانيين العاملين في الخارج أو من الأشقاء العرب، بمجرد حصول انفراج سياسي، إنما يشير إلى المزايا السياحية التنافسية التي نتميز بها، ويعكس لبنان مقصداً عربياً، على الرغم من منافسة المقاصد الأخرى الإقليمية والدولية، والإغراءات المقدمة للسياح العرب.

تأليف لجنة فنية لمعالجة مشكلة أعمال توسيع مرفأ طرابلس

اتفاق عقده وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي مع وفد من الشركة الصينية المكلّفة توسيع مرفأ طرابلس، في اجتماع حضره سفير الصين ليو زيمينغ والمدير العام للنقل البري والبحري المهندس عبد الحفيظ القيسي.
وجرى البحث في المشكلة التي أدت إلى توقف عمل الشركة لتوسيع مرفأ طرابلس منذ عام 2006، وفي مهمة اللجنة في عقد اجتماعات لحل المشكلة ودّياً بين الإدارة والشركة بشكل يضمن حقوق جميع الأطراف، ووضع برنامج عمل لإعادة تكملة تنفيذ المشروع.
وأعرب العريضي للوفد عن ضرورة حل المشكلة وتكملة تنفيذ المشروع «حتى نتمكن من تحويل مرفأ طرابلس إلى ميناء لوجستي متطور منافس في المنطقة».

توحيد الجبهة المطلبية

مطلب دعا إليه رئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري، عبد الأمير نجدي، كل القوى النقابية، منتقداً عدم تعزيز الأجهزة الرقابية لوضع حد لفلتان الأسعار، وذلك بهدف صياغة برنامج مطلبي، ولاسيما بعدما جرى تجاهل كل الدراسات والمؤشرات.
(الأخبار، وطنيه)