أنجزت المنظمة غير الحكومية الإيطالية «موفيموندو» Movimondo بالتعاون مع شركة Haliéus الاستشارية، دراسة بيئية أولية عن نهر العاصي، بتمويل من السفارة الإيطالية في بيروت، وعُرضت النتائج في مقر اتحاد بلديات الهرمل، كما حُدّدت الأهداف للمرحلة الثانية من المشروع، التي ستتمحور حول تعزيز قدرات المؤسسات المحلية والسكان للمحافظة بشكل مستدام على موارد نهر العاصي البيئية في البقاع. ويُعدّ نهر العاصي، الذي ينبع من لبنان مروراً بسوريا ليصب في تركيا، أهمّ مجاري المياه في لبنان، إذ يزوّد المنطقة العليا من سهل البقاع والقرى المجاورة بالمياه.وترمي هذه الدراسة إلى إيجاد السبل لضمان إدارة أكثر استدامة للموارد المائية، وبحسب المشروع، ستُعدّ دراسات إضافية لتقييم وضع النهر بشكل أفضل، كما ستُنظّم دورات تدريبية لبناء القدرات في مجال إدارة الموارد في المنطقة للفاعلين على صعيد المؤسسات والمجتمع المدني. كما ستُطلق حملات توعية على الأخطار الناجمة عن تلوث مياه النهر والتدهور البيئي في الأماكن المجاورة. وخلال الأشهر المقبلة، ستُعدّ أيضاً خطوط توجيهية خاصة بالحد من التدهور البيئي في المنطقة.
وتُنفّذ مجمل النشاطات في هذا المشروع، بتمويل من الحكومة الإيطالية من خلال السفارة الإيطالية في بيروت، في إطار برنامج الطوارئ الذي أطلقه مكتب التعاون الإيطالي للتنمية (ROSS)، في إطار المساهمات التي أُعلن عنها خلال مؤتمر استوكهولم في آب 2006 (30 مليون يورو)، ومؤتمر باريس 3 (120 مليون يورو).
وتقدر المساعدة الإجمالية التي تقدمها إيطاليا إلى لبنان في المجال الإنمائي، بما في ذلك المساعدة الإنمائية العادية والقروض الميسرة، بـ250 مليون يورو (أي ما يعادل 370 مليون دولار أميركي) في إطار برامج ممتدة على سنوات عديدة.
(الأخبار)