ضيق السوق المحلية للكتب المدرسية
كان هذا مضمون الشكوى التي قدمتها نقابة الناشرين المدرسيين في زيارة قامت بها أمس لوزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي في حضور المدير العام للاقتصاد والتجارة بالإنابة فؤاد فليفل، مشيرة إلى أنها عممت على أعضائها «عدم رفع أسعار الكتب المدرسية لهذه السنة»، طالبة إلزام المدارس التي تبيع الكتاب المدرسي بتسجيل أنفسها مؤسسات تتعاطى التجارة. وقال الصفدي إن هناك 70 دار نشر مسجلة لدى النقابة وتتعاطى النشر المدرسي، مشيراً إلى إسهام هذا القطاع في النظام الاقتصادي.

زيادة هزيلة لا تتوافق مع تراجع القدرة الشرائية

موقف أعلنه اتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب في لبنان، في بيان أمس، لافتاً إلى عدم موافقته على هذه الزيادة على الأجور، مشيراً إلى أنها لا تتناسب مع ما فقدته من قدرتها الشرائية خلال السنوات الاثنتي عشرة الماضية.
وأكد الاتحاد ضرورة المعالجة الجدية والمسؤولة للشأن الاقتصادي والاجتماعي من الحكومة، مطالباً إياها بالإسراع في إقرار السلم المتحرك للأجور والعودة إلى ربط التعويض العائلي بالحد الأدنى للأجور بنسبة 75 في المئة.

التشدد في الأحكام المتصلة بالأحراج وصيد السمك بالمتفجرات

هذا الطلب جاء في كتاب وجهه وزير الزراعة إلياس سكاف إلى وزارة العدل، لافتاً إلى ضرورة الإسراع في إنجاز المحاكمات والتشدد في إصدار الأحكام المتعلقة بالاعتداءات التي تتعرض لها الأحراج وعمليات صيد الأسماك بالمتفجرات والطعوم السامة.

مشاريع المواصفات القياسية اللبنانية جاهزة

هذا ما أعلنته أمس مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية، مشيرة إلى جهوزية المشاريع الواردة لديها والمتعلقة بقطاع نظم السوائل ومكوناتها للاستخدام العام، لافتة إلى أنه يمكن الراغبين الحصول على نسخة من هذه المشاريع من مكاتب المؤسسة الواقعة في سن الفيل، شارع فؤاد شهاب، بين مستديرتي الحايك والمكلس، سنتر جدكو 3 التجاري، بلوك ب، الطابق التاسع، وذلك للاطلاع وإبداء الرأي والملاحظات الخطية عليها قبل 6/11/2008، ليصار بعدها الى إصدار هذه المشاريع بشكلها النهائي كمواصفات قياسية وطنية.

عزل خطَّي بصاليم ــ دير نبوح

بهدف استكمال تنفيذ شبكة الـ 220 ك.ف. أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان أمس أنها ستضطر إلى عزل هذين الخطين لمدة عشرة أيام متتالية، ابتداءً من يوم الاثنين الواقع فيه 15/9/2008 ولغاية يوم الأربعاء الواقع فيه 24/9/2008، من الثامنة صباحاً ولغاية الخامسة بعد الظهر، وبالتالي ستنخفض التغذية بالتيار الكهربائي على المخارج التي تغذي مناطق جبل لبنان بمعدل ساعتين إضافيتين مداورة.

الضمان الصحي للفنانين وتنظيم مهنتهم

موضوع بُحث أمس بين وزير الإعلام طارق متري ونقيب ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون أنطوان كرباج الذي أوضح أن الضمان الصحي للفنانين هو أولوية في سلة مطالب الفنانين، مشيراً إلى اجتماع إيجابي سابق بوزير الصحة العامة محمد خليفة.