معالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية
مذكرة تقدم بها الاتحاد العمالي العام إلى مؤتمر الحوار الوطني المنعقد اليوم في القصر الجمهوري لبحث موضوع الاستراتيجيا الدفاعية للبنان، ويحدد فيها رؤية الاتحاد لهذه القضايا تحت عنوان العدالة الاجتماعية، مشيراً إلى أن الزيادة الأخيرة للأجور أتت منقوصة ومجتزأة ولم تلبِّ حاجات العمال وذوي الدخل المحدود، لافتاً إلى أن ما تحقق «ليس سوى ثغرة في الحصار الحديدي الذي كبل الأجور لأكثر من 12 سنة... فالزيادة الأخيرة الهزيلة قد أكلتها مسبقاً موجة الغلاء في الأشهر الأولى من عام 2008».
وطالب الاتحاد وزارتي الاقتصاد والتربية بالتدخل فوراً لضبط أقساط المدارس وأسعار الكتب والقرطاسية، مطالباً بإعادة النظر في نسبة التعويض العائلي وإعادة ربطها بالحد الأدنى للأجور، لا على أساس مقطوع كما جرى من دون وجه حق.

خطة مشتركة لمعالجة مشاكل حركة النقل البري والبحري

هذا ما يسعى إليه وزير الأشغال العامة غازي العريضي بحسب ما أعلن أمس بعد اجتماع ترأسه رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة بحضور كل المعنيين بالنقل وتخليص البضائع... وأشار العريضي إلى إعداد وإرسال تقرير تفصيلي للسنيورة عن واقع المرافق البرية والبحرية ودراسة المشاكل التي تؤثر سلباً على حركة النقل، سواء في البحر أو في البر، من لبنان إلى سوريا، ومن سوريا إلى العالم العربي، إضافة إلى واقع مرفأ بيروت وعمل الجمارك ومعهد البحوث الصناعية.
ويتوقع أن يستند العريضي إلى هذه الخطة لمعالجة المشاكل، ما سينعكس إيجاباً على مستوى نقل الركاب وسائقي الشاحنات، كذلك ستكون المعابر الحدودية بوابة لبنان التي لا بد أن تكون لائقة على كل المستويات والمجالات، ويجب تفادي بعض التجاوزات لسائقي الشاحنات، لافتاً إلى أن الاجتماع تطرق إلى وضع الجمارك على الحدود والضغط الذي يتعرض له الأمن العام، والكشف على البضائع مع البحوث الصناعية مسؤولية لبنانية.

صيادو الأسماك يصرخون من الصيد بالديناميت

في اجتماع أهلي في مدينة صور أمس أعلنت الجمعيات الأهلية والنقابات المحليّة تضامنها مع صرخة نقابة صيادي الأسماك لمناقشة موضوع صيد الأسماك بواسطة الديناميت، مطالبة المسؤولين والمعنيين بالتحرك سريعاً لوقف هذا «العدوان الجديد على بحرنا وأهلنا ولقمة عيش الصيادين».

التشويش الناتج من إسرائيل

محور العرض الذي قدّمه وفد من اتحاد بلديات بنت جبيل واتحاد بلديات جبل عامل وبلدية الخيام لوزير الاتصالات جبران باسيل في حضور رئيس هيئة المالكين في قطاع الخلوي جيلبير نجار. وقد سمع من الوفد كلاماً تطرق إلى الضعف في خدمات شبكة الخلوي وإلى التشويش الناتج من عمل دوريات القوة الدولية.
كما تطرق اللقاء إلى التأخر في إصلاح وترميم أجزاء من شبكة الهاتف الثابت، التي دُمّرت في حرب تموز 2006، مطالباً باستكمال تنفيذ الشبكة في القرى التي لم تصل إليها بعد خدمات الهاتف الثابت.

معرض للمأكولات والمنتجات المحلية والصناعات والحرف التقليدية

نظمته أمس بلدية معاصر الشوف، بالتعاون مع محمية أرز الشوف و«سوق الطيب» و«درب الجبل اللبناني». وتخلل النشاط الذي شارك فيه المئات من مناطق لبنانية مختلفة جولات إلى محمية أرز الشوف وغابة معاصر الشوف.