يعلون: سلاح الجو أفشل حرب لبنان الثانية

انتقد رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق، موشيه يعلون، «الثقة المبالغ فيها بسلاح الجو، الذي اعتمدت عليه المستويات العسكرية والسياسية خلال حرب تموز»، معتبراً أن «سلاح الجو هو المسؤول عن فشل حرب لبنان الثانية»، بحسب «معاريف». وهاجم يعلون، خلال مشاركته في مؤتمر الجيش والأمن الذي عُقد في اللطرون، سلوك خليفته، دان حالوتس، الذي قاد العدوان على لبنان في تموز 2006، قائلاً إن «المستوى العسكري كان على ما يرام، لكن كانت هناك أجندة جوية»، موضحاً «كان يمكن إنهاء الحرب في غضون أربعة إلى خمسة أيام من خلال خطوة عسكرية، لو كانت الأهداف مغايرة».
(الأخبار)

تل أبيب: حزب الله يملك
قوّة بحرية نستعدّ لها


في خطوة غلب عليها الطابع الاستعراضي، أبحر الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، على متن البارجة الحربية «حانيت»، التي أصيبت خلال الحرب على لبنان عام 2006. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن قائد سلاح البحرية اللواء أليعازر ماروم، كشف لبيريز عن أن «حانيت شاركت في عمليتين ناجحتين منذ اتمام إصلاحها في كانون الأول الماضي».
واستمع بيريز لعرض أمني قدمه له قائد البحرية في حيفا، العميد رام دغان، الذي قال إن «لدى حزب الله قوة بحرية ويستخدمها، ونحن ندرسها ونستعد لها»، مضيفاً أن «سلاح البحرية الإسرائيلية يستعد لإمكان بناء حركة حماس قوة بحرية أيضاً».
(الأخبار)

إسرائيل وأميركا تبحثان
توسيع «خطة جنين»


حثّت إسرائيل والولايات المتحدة السلطة الفلسطينية على توسيع «خطة جنين»، التي تلقت بموجبها قوات الأمن الفلسطينية صلاحيات واسعة، تمتد إلى مناطق أخرى في الضفة الغربية. لكنهما رفضتا اقتراح رئيس الحكومة الفلسطيني سلام فياض تطبيق الخطة أيضاً على منطقة الخليل، على أن تدرسا حالياً «إمكان توسيعها إلى منطقة طولكرم». وأثنى مسؤولون سياسيون وأمنيون رفيعو المستوى في إسرائيل، على أداء السلطة في جنين.
(الأخبار)