السيارة الأولى التي تصنع في لبنان: «Frem F1»
أُزيحت الستارة عن هذه السيارة برعاية وزير الاقتصاد محمد الصفدي، وذلك في حفل أقامته الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، حيث صنع السيارة وصمّمها وجهّزها الطالب ديفيد افرام. ورأى الصفدي أن لبنان لا يزال يحتفظ برأس مال بشري هام، ولكن التطور العالمي الكبير في ميدان التعليم الجامعي، ولا سيما التكنولوجي، يحتاج إلى صياغة رؤية متقدمة لمستقبل هذا التعليم في لبنان، فتتحمل الحكومة اللبنانية بالمشاركة مع القطاع الجامعي والقطاع الخاص مسؤولية أساسية في تحديد وسائل تطوير التعليم وتقييم دوره في بناء الاقتصاد الوطني والإدارة العامة والخاصة.

خلق آلة مناسبة للتعرف بدقة على الفقراء

هو هدف المشروع الجديد الذي بدأته وزارة الشؤون الاجتماعية مع البنك الدولي بحسب ما قال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هادي العربي أمس، بعد زيارة لوزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون، مشيراً إلى أن هذه الاستراتيجية الجديدة تتعلق بتحسين ظروف عيش اللبنانيين، وخصوصاً الذين يستحقون الإعانات الاجتماعية، وبناء قدرة الوزارة لكي تعمل بجهود مكثفة لتحديد الفئات الاجتماعية التي تستحق هذه الإعانات.

مشاركون في اعتصام هيئة التنسيق

تستمر المواقف المؤيدة للاعتصام الذي تنفذه هيئة التنسيق النقابية عند العاشرة من صباح اليوم، فقد أعلن نقيب المعلمين نعمة محفوض مشاركة النقابة في هذا التحرك رفضاً للزيادة الهزيلة على الأجور، كما دعا المجلس المركزي لرابطات المعلمين في المدارس الرسمية والابتدائية والمتوسطة إلى المشاركة في التحرك الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية.

انخفاض البنزين والمازوت وارتفاع سعر الغاز

هذا ما جاء في القرار الصادر عن وزير الطاقة ألان طابوريان أمس، والذي حدد بموجبه مبيع المشتقات النفطية كالآتي:
بنزين خال من الرصاص 98 أوكتان 29000 مسجلاً انخفاضاً بقيمة 100 ليرة، بنزين خال من الرصاص 95 أوكتان 28200 بعدما انخفض 100 ليرة، سعر صفيحة الكاز 31100 منخفضاً 500 ليرة عن الأسبوع الماضي، سعر صفيحة المازوت 30400 منخفضاً 700 ليرة عن الأسبوع الماضي، ديزل أويل للمركبات الآلية 30800 منخفضاً 600 ليرة عن الأسبوع الماضي، طن الفيول أويل (1% كبريتاً) بحوالى 665 دولاراً بعدما انخفض 21 دولاراً، طن الفيول أويل للعموم 654 دولاراً منخفضاً 10 دولارات. وفي المقابل ارتفع سعر قارورة الغاز زنة 10 كلغ وزنة 12,5 كلغ 200 ليرة لبنانية، وصار مبيعها كالآتي: 18100 ليرة و22300 ليرة على التوالي.

منع إعطاء الصفة العلاجية إلا للدواء المسجل في وزراة الصحة

هذا التعديل الذي أقرته لجنة الصحة العامة النيابية في جلسة عقدتها أمس في مجلس النواب، وقد قال رئيس اللجنة النائب عاطف مجدلاني إن إقرار هذا التعديل كان بالإجماع، وقد تضمن حظر المشاركة أو القيام بأي نوع من الإعلام أو الإعلان، قد يعطي أي صفة علاجية للأعشاب والمتممات الغذائية. وأرجأت اللجنة بت اقتراح القانون المتعلق بإعفاءات الأطباء من الاشتراكات للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى الجلسة المقبلة، كما أحيل مشروع حماية الشيخوخة إلى اللجان المشتركة لإقراره، تمهيداً للتصويت عليه في أقرب جلسة تشريعية يعقدها المجلس.