أولمرت: رصدنا أكثر ممّا ينبغي للمستوطنات

رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، أمس، أن إسرائيل رصدت موارد أكثر مما ينبغي في أعمال البناء في المستوطنات في الضفة الغربية.
ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن أولمرت قوله، خلال لقائه مع طلاب جامعات في بلدة أشليم في النقب، إنه «طوال 40 عاماً، استثمرنا موارد أكثر مما ينبغي في البناء في البلدات اليهودية في يهودا والسامرة».
وأضاف أولمرت أنه «من أجل البناء في المكان الذي اتضح بعد فوات الأوان أنه ليس المكان الذي ستُبنى فيه الدولة، استثمرت الحماسة الهائلة الموجودة هنا وروح العمل والصهيونية ومحبة البلاد وطاقات نفسية للمستوطنين».
واعترف أولمرت: «لقد دعمت البناء، لكن بعد فوات الأوان وصلت إلى نقطة أدركت فيها أن مستقبل دولة إسرائيل لن يكون باختلاطنا مع الفلسطينيين، بل في أقاليم فارغة في البلاد، وهي بحاجة إلى جهودنا»، في إشارة إلى منطقة النقب.
(يو بي آي)

إسرائيل: دعوة لفصل
القوات البرية عن الجوية


قال القائد السابق للفيلق الشمالي في الجيش الإسرائيلي، اللواء في الاحتياط أيال بن رؤوفين، إن التنسيق بين سلاحي البر والجو الإسرائيليين خلال حرب لبنان الثانية كان فاشلاً للغاية، وهكذا سيكون في الحرب المقبلة.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بن رؤوفين دعوته، خلال مؤتمر اللطرون الثاني، إلى الفصل بين القوات الجوية والبرية بهدف استنفاد القدرات العسكرية. وقال إن «وضعاً تحتاج فيه فرقة المشاة إلى استخدام طائرات مقاتلة لتنفيذ مهماتها هو وضع سيئ للغاية ويحظر التوصل لوضع كهذا لأنه ينطوي على استنفاد قدرات سيئ لمهمات طائرات أف ـــــ 15». وأضاف أن «على الذراع البرية المضي نحو مجموعة من الإمكانات الخاصة بها وعدم انتظار وصول سلاح الجو، والتعاون بين البرية ومروحيات قتالية ومروحيات نقل الجنود وطائرات الاستطلاع من دون طيار هو أمر صحيح لكن طائرات مقاتلة؟ هذا خطأ».
(يو بي آي)