خريطة طريق لتنظيم إنشاء الصندوق
توصية وافق عليها مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في اجتماع عقده أمس، بهدف تنظيم عمل مراكز ومكاتب الصندوق في المناطق، وقد اتفق على هذه التوصية بعدما أنجزت إدارة الصندوق المرحلة الأولى من مكننة الضمان، وبالتالي لا يمكن أن تتبلور معالم المكاتب وعدد الموظفين المطلوبين في كل مكتب وعدد البطاقات التي يجب إصدارها وكل التفاصيل المتصلة بعمل المكتب إلا في ضوء مسالك العمل الجديدة التي ستكون المكننة المُسهم الأكبر فيها بشكل غير مباشر.

زيادة 200 ألف بمثابة سلفة على غلاء المعيشة

موقف أعلنه اتحاد النقابات العمالية البحرية، مشيراً إلى أنه يؤيد موقف الاتحاد العمالي العام من تصحيح الأجور. ورأى اتحاد النقابات بعد اجتماع عقده أمس أن هذه الزيادة لا تمثّل إلا جزءاً بسيطاً من الحقوق العالقة مع الدولة وأصحاب العمل، لافتاً إلى أنها بمثابة سلفة على غلاء المعيشة أتت مجتزأة ومنقوصة ولا تلبي بأي شكل من الأشكال الواقع الاقتصادي والمعيشي ولا مطالب الاتحاد العمالي العام. كما يجب أن تستكمل من خلال عودة لجنة المؤشر إلى الاجتماع وإضافة الزيادات التي طرأت على أسعار المواد الاستهلاكية منذ مطلع عام 2008 التي تبلغ 15 في المئة، إضافة إلى العودة لتصحيح الأجور ابتداءً من مطلع عام 2009 على قاعدة القانون 36/ 67، لأنه الوسيلة الوحيدة للحفاظ على الأمن والاستقرار الاجتماعيين.

خلق حوافز لتشجيع السياح

دعوة أطلقها رئيس جمعية تجار شارع الحمرا ومتفرعاته، زهير عيتاني، ووجهها إلى تجار الحمرا، معلناً انتهاء أعمال الزينة والإضاءة، إضافة إلى وضع آلية عملية استعداداً لعيد الفطر، وداعياً المستهلكين إلى زيارة المحالّ والمطاعم والأماكن المنتشرة في الحمرا، ولا سيما بعد حوافز مثل التنزيلات الثابتة.

تراجع أسعار المحروقات لم ينسجم مع الانخفاض العالمي

رأي للنائب قاسم هاشم أعلنه أمس في تصريح يشير إلى عدم انسجام قرار جدول الأسعار مع انفخاض الأسعار العالمية، وسأل: لماذا لم تتراجع أسعار البنزين والمحروقات بالنسب نفسها التي ارتفعت فيها مع الأسعار العالمية؟ هذه سياسة المعايير الملتوية التي تتعامل فيها الحكومات اللبنانية المتعاقبة مع قضايا الناس وحقوقهم، وكأن المواطن يعيش في حال من البحبوحة ولا أزمة اقتصادية معيشية تقض مضاجعه. فإلى متى ستبقى هذه السياسات الاجتماعية الاقتصادية تتحكم بالعباد وشؤون حياتهم؟

جولة زراعية لتقديم شيكات

أجرى وزير الزراعة إلياس سكاف مع سفير الاتحاد الأوروبي باتريك لوران، جولة زراعية لتوزيع الشيكات على المزارعين، حيث قدم إليهم الاتحاد الأوروبي مساهمة بقيمة 40 في في المئة من كلفة إنشاء مشروع التعاونيات، على أن تكون قيمة 60 في المئة قد توافرت مسبقاً.

تراجع أسهم بورصة بيروت

سجلت أسهم سوليدير بفئتيها (أ) و(ب) تراجعاً في بورصة بيروت أمس، وسحبت معها غالبية الأسهم المدرجة، فتراجع سعر السهم (أ) 0.49 في المئة إلى 28.24 دولاراً، وسعر السهم (ب) 3.33 في المئة إلى 27.51 دولاراً وجرى تداول 1.442 مليون سهم. واللافت في البورصة أمس أن شهادات ايداع «بنك عودة» تراجعت بنسبة 3.69 في المئة إلى 83 دولاراً.
(الأخبار، وطنية)