«العليا للإغاثة» تتحول إلى هيئة عليا للانتخابات
هذا ما قاله وزير الاتصالات جبران باسيل عندما تطرق إلى إقرار مجلس الوزراء أخيراً سلفة خزينة لها بقيمة 10 مليارات ليرة، وقال: «نحن طلبنا من رئيس الحكومة التدقيق بحسابات الهيئة كي نعرف مبدأ صرف الأموال وعلى أي أساس، وتساءل: «كيف تُصرف أموال باقية منذ تموز 2006 اليوم في أيلول 2008 على الزفت في المناطق لحساب مرجعيات ومسؤولين سياسيين؟». وأثار باسيل ملف مجلس الإنماء والإعمار ، متسائلاً: «من الذي يحدد الأولويات؟ ومن قال إن هذا الطريق أهم من غيره، أو هذه البئر أهم من غيرها؟».

«تغذية بيروت بالكهرباء ستعود إلى ما كانت عليه قبل 14 أيلول»

كلمات فيها الكثير من المفاخرة، قالها رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة لإعلان إجهاض قرار اتخذه وزير الطاقة ألان طابوريان لمساواة جميع المواطنين كهربائياً تنفيذاً لتعهّدات البيان الوزاري، وأوضح السنيورة قائلاً: «قبل هذا التاريخ كنا نعطي الأفضلية لقرى الاصطياف، لأن هناك مصلحة في ذلك للبلد، ويجب أن تعطى الأفضلية في التغذية لبيروت، لكونها العاصمة وتتركز فيها الحركة الاقتصادية الأساسية».

يجب ألا نتخذ قرارات نندم عليها في ما بعد

بهذه العبارة ردّ الرئيس فؤاد السنيورة على تحرّكات هيئة التنسيق النقابية، وقال: «نحن لسنا في مواجهة مع أحد، وما نقوم به مبني على أساس أننا قمنا بأكثر من طاقتنا، وعلينا أن نراعي الأوضاع العامة لأن أي زيادة غير مدروسة ستلهب بشكل غير مباشر الأسعار، وتنعكس سلباً على كل القطاعات والمواطنين. ويجب أن ننظر إلى ما يجري في العالم من أزمات اقتصادية، حيث تتطاير آلاف المليارات في بعض البلدان». وأوضح أن القرار الخاص بزيادة الأجور لا يزال بين رئاسة الحكومة ومجلس الشورى، وعندما يخرج من مجلس الشورى سينشر في الجريدة الرسمية.

«الهيئة المنظمة» جاهزة لإطلاق خصخصة الخلوي

هذا ما أكدّه رئيس الهيئة كمال شحادة لللرئيس فؤاد السنيورة. وأكّد أيضاً الجهوزية لإطلاق ترخيص ثالث لشركة اتصالات لبنان وإطلاق عملية التراخيص الرزمة العريضة كما جاء في البيان الوزاري.

مكافحة السيارات الخصوصية العاملة بالأجرة واللوحات المزورة

مطلب تقدّمت به اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان في مذكّرة وجهتها إلى وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، ونوّهت فيها بما بدأه لجهة فرض تطبيق قانون السير، وجددت مطالبتها بقمع التعديات على حقوق السائقين العموميين ومصالحهم، ومنع مكاتب تأجير السيارات من نقل الركاب بالتاكسي، لأن الذين يمارسون المهنة غير حائزين رخصة سوق عمومية لبنانية. ولفتت إلى ضرورة توافر المطافئ في الأسواق ومنع الاحتكار والاستغلال، مؤكدة التعاون مع سلطة القانون.

«نحن نعمل على إنشاء النظام الصحّي الموحد»

هذا ما أعلنه وزير الصحة العامة محمد جواد خليفة، بعد اجتماع عقده مع وفد من البنك الدولي، وقال: «لقد قطعنا أشواطاً متقدمة نحو توحيد آلية العمل بين الصناديق الضامنة.. بين وزارة الصحة وصندوق الضمان الاجتماعي على الأقل، وهذا يؤدّي إلى إيجابيات كثيرة على واقع القطاع الصحي وعلى وضع المواطنين ويوفر للدولة المعلومات المطلوبة».