داتي تزور الأقصى ونصب المحرقة
بدأت وزيرة العدل الفرنسية، رشيدة داتي، أول من أمس، زيارة الى إسرائيل والاراضي الفلسطينية تستغرق ثلاثة أيام، انطلاقاً من المسجد الاقصى وقبة الصخرة في مدينة القدس القديمة المحتلة.
وكان في استقبال الوزيرة داتي رئيس مجلس الاوقاف الاعلى الشيخ عبد العظيم سلهب ورئيس قسم الآثار الاسلامية يوسف النتشة وعدد من موظفي الاوقاف.
وانتقل موكب الوزيرة الى مدينة رام الله في الضفة الغربية لزيارة مخيم الامعري ولقاء ممثلي منظمات حقوق إنسان ومنظمات نسائية ورئيس المحكمة العليا الفلسطينية.
كذلك التقت داتي الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ونظيرها الاسرائيلي دانيال فريدمان.
وزارت حائط البراق (المبكى) ونصب ياد فاشيم لضحايا المحرقة في القدس المحتلة.
(أ ف ب)

إسرائيل تضخّ المياه من طبريا للأردن

أعلن مسؤول أردني، أمس، أن إسرائيل أعادت ضخ المياه من بحيرة طبريا إلى الأردن، بعد توقف استمر ثلاثة أيام. وقال الأمين العام لسلطة وادي الأردن، موسى ضافي الجمعاني، إن كميات المياه الواصلة بلغت 160 ألف متر مكعب وهي أقلّ من الكميات المحددة البالغة 180 ألف متر مكعب يومياً. ولفت إلى إنه سيتم في المستقبل الاتفاق على تعويض المياه الناتجة عن توقف الضخ من البحيرة خلال الأيام الثلاثة الماضية ضمن برنامج محدد يتفق عليه. وكان وقف ضخ المياه من بحيرة طبريا الثلاثاء الماضي هو الأول منذ توقيع اتفاقية السلام بين الجانبين عام 1994 بسبب شح المياه خلال الموسم الماضي، الذي أثر على تخزين البحيرة بحسب المسؤولين الإسرائيليين.
ووفق اتفاقية السلام الأردنية ـــــ الإسرائيلية، يتقاسم الأردن حصته من مياه اليرموك مع إسرائيل، التي تحصل على 25 مليون متر مكعب، 13 منها شتاءً، و12 صيفاً. ويحصل الأردن من إسرائيل على 55 مليون متر مكعب من المياه سنوياً مخزنة في بحيرة طبريا، منها 10 ملايين متر مكعب بدل مياه الينابيع المالحة، و25 مليون متر مكعب من المياه الإضافية إلى حين إيجاد مصدر مائي.
(يو بي آي)