علاوي يفكّر بالانسحاب من «المجلس السياسي»

بغداد ــ الأخبار
أعلن رئيس الوزراء ألاسبق أياد علاوي، الذي يرأس «القائمة العراقية الموحّدة»، أنّ قائمته تفكّر جدياً بالانسحاب من «المجلس السياسي للأمن الوطني»، الذي يضمّ زعماء الكتل السياسيّة الرئيسية في البلاد.
ووصف علاوي، في مؤتمر صحافي عقده أمس بحضور عدد من أعضاء القائمة، المجلس السياسي للأمن الوطني بأنّه أصبح «مجلساً موسمياً لا يمتلك القدرة على حل المشاكل».
وذكّر علاوي بأنّ فكرة تشكيل المجلس كانت فكرته، والهدف منها أن يكون «مطبخاً سياسياً مصغراً». وتابع علاوي أنّ المشكلة هي في أنّ «عدد أعضاء المجلس أصبح أكثر من 25 عضواً، وبالتالي فقد فاعليته، وأصبح مجلساً هشاً».
ميدانياً، ومع سقوط أكثر من 20 قتيلاً في اليومين الماضيين، تعرّض نقيب الصحافيين العراقيين، مؤيد اللامي، أول من أمس، لمحاولة اغتيال عند مدخل مبنى النقابة الواقع في منطقة الوزيرية شمال بغداد. ولا يزال اللامي في حالة صحية حرجة للغاية بعد تعرّضه لإصابة بالغة في الصدر والبطن.

الأسد يشدّد على «لغة الحوار»

بحث الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، مع وفد من كنيسة الدانمارك برئاسة المطران أريك نورمان سفندسن الوضع في المنطقة والشرق الأوسط. وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» أنّ الأسد قدّم للوفد شرحاً عن رؤية سوريا لتطورات الأوضاع في المنطقة وللمشاكل التي تعاني منها. كذلك شدّد على «أهمية تعزيز لغة الحوار بين مختلف الثقافات والأديان والشعوب»، مؤكّداً أهمية دور رجال الدين في هذا المجال.
(يو بي آي)

مبارك مرشّح لجائزة نوبل للسلام!

من المرتقب أن تعلن منظمتا: «الفدرالية العالمية للسلام» في الشرق الأوسط و«السويد للسلام» من مدينة الغردقة ترشيحهما الرئيس حسني مبارك لجائزة نوبل للسلام، إيذاناً ببدء الحملة الإعلامية الدولية لدعم استحقاق الرئيس المصري للجائزة خلال احتفال يقام لمناسبة يوم السلام العالمي.
(يو بي آي)