قال رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في البقاع، جهاد المعلم، إن إدارة مصنع «يونيسيراميك» أبلغت موظفي المصنع وعماله أنها قررت إقفال المصنع نهائياً وصرفهم «متذرعة بالصعوبات الاقتصادية، إذ لجأت إلى تنفيذ الفقرة (و) من المادة (50) من قانون العمل اللبناني التي تسمح لها بالصرف تحت عنوان الصعوبات الاقتصادية»، ما سيؤدي إلى صرف 400 عامل وموظف. وجزء من هذه الأزمة مردّه إلى لجوء الحكومة السابقة إلى إلغاء الرسم الحمائي على استيراد بلاط السيراميك، ما أدى إلى خسائر متراكمة في المصنع تجاوزت خمسة ملايين دولار، إذ تعرض إنتاجه من بلاط السيراميك لمنافسة قوية من المنتجات المصنعة في البلدان العربية التي تدعم هذه الصناعة.وأشار بيان صدر عن الاتحاد أمس، إلى أن أصحاب العمل كانوا قد تعهدوا لوزير العمل السابق بالوكالة حسن السبع وقف إجراءات صرف العمال، ولكن الإدارة لم تتوقف واستمرت في عملية تنفيذ الصرف الجماعي ووُجِّهَت إنذارات لحوالى400 عامل وموظف.
ورأى الاتحاد أن إجراءات «يونيسيراميك» غير مقنعة، لأن الشركة أقامت شراكة استراتيجية مع «سويكورب» برأس مال يبلغ 100 مليون دولار لإقامة مصنعين في قطر والجزائر. لافتاً إلى أن إحصاءات غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة تفيد بأن المصنع صدّر بما لا يقل عن 9 مليارات ليرة سنوياً في السنوات الثماني الأخيرة، وذلك باستثناء مبيعاته المحليّة.
واكد الاتحاد أن صرف العمال «لا تمكن معالجته إدارياً فقط بتحديد التعويضات القانونية للعمال، بل لا بد من قرار سياسي مسؤول على مستوى عال لوقف إقفال المصنع والحفاظ على ديمومة عمل العمال». موضحاً أنه أجرى اتصالات مع وزراء ونواب ولم يبد أي منهم اهتماماً باستثناء وزير الصناعة غازي زعيتر.
(الأخبار)