وقعت أمانة مدينة جدة مذكرة تفاهم مع شركة تطوير وسط المدن التي تشارك في جزء منها شركة «سوليدير انترناشيونال»، لتكون مطوّراً حصرياً لمنطقة مشروع وسط جدة التي تغطي مساحة تبلغ حوالى 6 ملايين متر مربع، وتتألف شركة وسط المدن من شركة التطوير العمراني المحدودة السعودية، شركة سوليدير انترناشيونال المحدودة، شركة سراج كابيتال السعودية، الشركة التجارية العقارية الكويتية، وبنك فينتشر كابيتال البحريني. وتعد هذه الاتفاقية أول تجربة شراكة عملية من نوعها بين القطاعين الحكومي والخاص في السعودية حيث ستكون شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المملوكة بالكامل لأمانة مدينة جدة أحد المساهمين الرئيسيين في هذا المشروع.
ويتضمّن المشروع إنشاء واجهة بحرية بطول 16 كيلومتراً وتنظيف البحيرات الشاطئية بالإضافة إلى توفير شبكة حديثة للبنية التحتية. كما يهدف إلى تطوير وإعادة تأهيل جدة لإعادة قيمتها العمرانية والتراثية والاجتماعية. وسيتم الأمر ضمن إطار عمراني متجانس يأخذ في الاعتبار إيجاد تكامل تخطيطي مع النسيج الحالي للمدينة وما وصلت إليه من تنمية عمرانية متقدمة.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة سوليدير انترناشيونال ناصر الشماع إن المشروع «يشكّل فرصة جديدة لتطوير وسط مدينة عريقة كمدينة جدة وتحويلها إلى مدينة حديثة مع المحافظة على نسيجها التراثي والتاريخي والاجتماعي كما جرى تطوير وسط مدينة بيروت».
وهذا المشروع هو نتاج دراسة قام بها مؤسس شركة التطوير العمراني المحدودة المهندس عبد العزيز كامل، الذي أمضى في دراسته سنوات عديدة، وقد رأى رئيس مجلس إدارة شركة تطوير وسط المدن غسان أحمد السليمان، أن مدينة جدة تشجع وتدعم القطاع الخاص لتنفيذ مبدأ الشراكة معها ضمن الأطر المهنية.
(الأخبار)