لا سياحة من دون استقرار أمني وسياسي
موقف أعلنه وزير السياحة إيلي ماروني خلال مؤتمر صحافي أمس، خلال إطلاق خطة ميدانية لتفعيل الأنشطة التي تضطلع بها وزارة السياحة. ولفت ماروني إلى زيارة سيقوم بها غداً إلى المكسيك لافتتاح المعرض الصناعي ــــ السياحي، الذي يشارك فيه عدد كبير من الدول، وللتوقيع مع نظيره المكسيكي على اتفاقية تعاون سياحي من شأنها تسهيل التبادل السياحي بين لبنان والمكسيك، كما أعلن وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية يجري التحضير لها منذ ثلاث سنوات وستوقّع الشهر المقبل مع الصين نظراً لأهمية فتح الأسواق الصينية باتجاه لبنان بأعداد منظمة وكثيفة، إضافةً إلى التحضير لمشروع مماثل مع السويد التي كانت تدرج لبنان على لائحة الدول الممنوع السفر إليها من جانب رعاياها، وكشف عن وجود اتفاقات عدة عُرضت على مجلس الوزراء، إضافةً إلى اتفاقات قيد التحضير ومشاريع سياحية في الداخل وجولات خارجية.

خفض أسعار الأدوية بين 4 و6%

هذا ما أعلنته وزارة الصحة العامة أمس في تعميم للصيادلة والمواطنين كافة. وأوضحت أنه «نتيجة التعديلات الطارئة التي حدثت على أسعار العملات الأجنبية في خلال الأسبوعين الأخيرين من 7/9/2008 إلى 20/9/2008، وبناءً على مؤشر الأسعار الصادر عن مصرف لبنان، سيجري خفض أسعار الأدوية بمعدل وسطي من 4 إلى 6 في المئة، وفقاُ لتدني أسعار تسع عملات أجنبية.

تشويش على الاتصالات الخلوية في زحلة

مشكلة يعانيها المواطنون في مدينة زحلة ومحيطها منذ أربعة أيام، تتمثل بصعوبة الاتصال بواسطة الهاتف الخلوي، ما يكبّدهم صرف وحدات إضافية نتيجة عدم سماع صوت المتصل واضطرارهم إلى معاودة الاتصال مرة ثانية وربما ثالثة. وقد بدأت هيئات أهلية بالتحرك لمطالبة الشركات المشغّلة للهاتف الخلوي بإصلاح هذا العطل، وبحسم الخسائر التي لحقت بمستخدمي الخلوي نتيجة هذا العطل، وعلى الأقل إصدار بيان عن هذه الشركات تحدّد فيه المسؤوليات.

حل مشكلتي كهرباء فيطرون

هذا ما طالب به النائب فريد الخازن على رأس وفد من أبناء كفرذبيان، ميروبا، حراجل وفاريا، خلال اجتماع عقد أمس مع وزير الطاقة والمياه آلان طابوريان. وأوضح الخازن أن «محطة الكهرباء في فيطرون بنيت منذ سنتين وحتى الآن لم تشغّل، فيما المنطقة تعاني مشكلة كهربائية، إضافةً إلى الفولتاج الضعيف، ما يتطلّب إكمال الإمدادات لتصبح المحطة جاهزة للتشغيل لتوفير التيار للمنطقة الجردية في كسروان التي تعاني أثناء فصل الشتاء أزمة كهربائية كبيرة». كما تطرق البحث إلى الأملاك العقارية المحيطة بسد شبروح.


معاقبة المسؤولين عن حوادث المازوت المغشوش

مناشدة رفعها النائب ميشال موسى إلى وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة الطاقة والقوى الأمنية والأجهزة القضائية المختصة وذلك للقيام بالتحقيق الفوري وأخذ الإجراءات السريعة لمعرفة أسباب وقوع هذه الأحداث وتشديد المراقبة ومعاقبة المسؤولين عن هذه الحوادث. وأوضح أن «بعض القرى الجنوبية (كفرحونة وأنصارية وجويا) تعرّضت لحوادث أدّت إلى وقوع قتلى وجرحى يرجح أنها ناتجة من وجود مادة المازوت المغشوش الذي يحتوي على مواد سريعة الالتهاب والتفجر».
(وطنية، الأخبار)