برلمان كردستان العراقيرفض قانون الانتخابات

بغداد ــ الأخبار
تتالت ردود الفعل العراقية على إقرار مجلس النواب لقانون انتخاب مجالس المحافظات. وبدأت إشارات الخوف من فشل تطبيق القانون تخرج إلى العلن، مع وصف برلمان إقليم كردستان مصادقة مجلس النواب المركزي على القانون بأنه «إجراء غير قانوني يتنافى مع أسس الدستور العراقي».
ورغم موافقة نواب التحالف الكردستاني على نص التعديل، فقد أشار نائب رئيس برلمان الإقليم، كمال كركوكي، أمس، إلى أن «برلمان الإقليم عبّر عن موقفه هذا في جلسة خاصة رأى فيها أن الخلط بين قانون الانتخابات ومشكلة المناطق المتنازع عليها عمل غير قانوني».
بدوره، خرج أول تصريح من هيئة الرئاسة بشأن القانون. فقد رحّب نائب الرئيس عادل عبد المهدي بالتصويت الذي «أعطى قوة كبيرة للنظام السياسي في العراق»، فيما أبدى الحزب الإسلامي الذي يرأسه النائب الآخر للرئيس طارق الهاشمي، تحفّظه على إحدى الفقرات، من دون الإشارة إلى احتمال استخدام حق النقض. إلى ذلك، أعرب رئيس الوزراء نوري المالكي عن أمله تحسّن أداء قوات بلاده ليصل إلى مستوى «لا يحتاج إلى إسناد» أميركي. ورأى المالكي بصفته «قائداً عاماً للقوات المسلحة»، خلال ترؤسه اجتماعاً لقادة الأجهزة الأمنية في وزارتي الدفاع والداخلية، «أننا نجد قواتنا اليوم بالمستوى العالي في القدرة والأداء، وهذا يشعرنا بالفخر والاعتزاز، ولكننا نريد أن يكون أداء قواتنا في المستقبل متكاملاً ولا يحتاج إلى الإسناد».

اليمن: الحكومة والحوثيّون
يتبادلون تحرير أسرى


أعلنت وزارة الدفاع اليمنية، أمس، عن قيام القائد الميداني لأتباع الزعيم الديني عبد الملك الحوثي بإطلاق سراح عدد ممن اعتقلوا خلال المواجهات الأخيرة مع الجيش. وقالت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني «تم إطلاق 12 شخصاً من المواطنين المدنيين والعسكريين المحتجزين لدى الحوثي في محافظة صعدة»، وأكّدت أنه في المقابل، أفرجت الحكومة عن العديد من أتباع الحوثي، وذلك في إطار تنفيذ وقف العمليات العسكرية في المحافظة.
(يو بي آي)