صفقة سلاح باكو وتل أبيب
أعلنت صحيفة «هآرتس» أمس أن «إسرائيل ستزود جمهورية أذربيجان بوسائل ومعدات عسكرية، إضافة إلى أجهزة اتصال متطورة»، في إطار صفقة تقدر بمئات الملايين من الدولارات، وُقِّعَت أخيراً بين الدولتين. وقال وزير البنى التحتية الإسرائيلي، بنيامين بن أليعازر، إن «المسألة تتعلق بدولة يمكن استخدامها جسراً ومصدراً لتزويد إسرائيل بالغاز والنفط»، وهو ما أكده أيضاً سفير تركيا، ناميك طان، للصحيفة نفسها، متحدثاً عن «تعاون ثلاثي بين أذربيجان وإسرائيل وتركيا، لنقل الغاز والنفط».
(الأخبار)

إسرائيل توسّع اتفاقية «المطلوبين»

أعلن موقع «يديعوت أحرونوت» استناداً إلى مصادر فلسطينية أمس أن «إسرائيل وسعت إطار اتفاقية منح العفو عن المطلوبين مع السلطة الفلسطينية لتشمل مجموعة إضافية من كتائب شهداء الأقصى». وبحسب الموقع، فإن إسرائيل «سلمت الجانب الفلسطيني قائمة تضم أسماء 49 مطلوباً ستكف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عن مطاردتهم. وتضم القائمة 22 مطلوباً يمكثون بموجب الاتفاق داخل سجون السلطة الفلسطينية، سيسمح لهم بالخروج منها، على أن يخضعوا لفترة اختبار تمتد إلى ثلاثة أشهر في مقدمة لمنحهم العفو الكامل. وشملت القائمة عشرة أسماء مُنحت العفو الكامل، وآخرون مُنحوا عفواً جزئياً.
(الأخبار)

باراك يهنّئ فلسطين
ومصر بعيد الفطر


ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك هنأ الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس وزرائه سلام فيّاض، بمناسبة عيد الفطر. وجاء في تهنئة باراك لفياض وعباس: «أود أن أشدّد أمامكما على الأهمية الكبرى التي تعيرها دولة إسرائيل للمفاوضات مع السلطة الفلسطينية. وبإذن الله، ستنجح هذه الجهود لمصلحة شعبينا». أما في رسالته لمبارك، فقال باراك إنه يقدّر جداً «الحوار الاستراتيجي المستمر بين الدولتين».
(الأخبار)