زاد «بنك بيبلوس ــ أرمينيا» رأس ماله بحوالى 5.3 مليون دولار (1.6 مليار درام أرميني)، بعدما رفع صندوق «أوبك» للتنمية حصته في رأس المال إلى 25 في المئة، وحصة البنك الأوروبي للتعمير والتطوير إلى 10 في المئة، وبذلك باتت حصة «بنك بيبلوس ــ لبنان» 65 في المئة وارتفع رأس مال المصرف إلى 15.2 مليون دولار. وقد أشارت النشرة الأسبوعية لبنك بيبلوس، إلى أن صندوق «أوبك» هو شريك لمجموعة «بنك بيبلوس» بنسبة 20 في المئة في «بنك بيبلوس ــ أفريقيا»، وبنسبة 7.5 في المئة في «بنك بيبلوس ــ سوريا». وهذه المجموعة قد اشترت بنك التجارة الأرمني ضمن خططها التوسعيّة، للاستفادة من نمو الاقتصاد الأرمني ولتقديم الخدمات المصرفية للمهاجرين الأرمنيين حول العالم، ولذلك هي تركّز حالياً على السوق التجارية والبيع بالتجزئة، فقد ارتفعت نسبة التسليفات للقطاع الخاص الأرمني 10 في المئة، فيما نسبة الاقتراض تساوي 14 في المئة من الناتج المحلي، فيما حقق القطاع 38.6 مليون دولار أرباحاً في النصف الأول من السنة الجارية، بارتفاع نسبته 18.6 في المئة قياساً على الفترة نفسها من السنة الماضية.
وفي أرمينيا، يبلغ عدد المصارف التجارية 21 مصرفاً بحسب الإحصاءات الأخيرة، وحجم أصولها 2.9 مليار دولار بما يوازي 23 في المئة من الناتج المحلي الأرمني فيما تستحوذ المصارف الخمسة الأولى على 53 في المئة من مجمل حجم الأصول.
والمعروف أن مجموعة «بنك بيبلوس» تعدّ ثالث مصرف في لبنان، وقد حققت أرباحاً صافية بقيمة 56 مليون دولار في النصف الأول من عام 2008، بزيادة نسبتها 36 في المئة عن الفترة نفسها من السنة الماضية، وقد ارتفع حجم الأصول بنسبة 18 في المئة إلى 10.24 مليار دولار وازدادت ودائعه بنسبة 16 في المئة إلى 7.9 مليار دولار على أساس سنوي.
(الأخبار)