جلسة استثنائية لمجلس الضمان الاجتماعي
الأوضاع المالية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والخطة التي سينفذها وزير العمل محمد فنيش حتمت عقد مثل هذه الجلسة التي لم تنتج أي جديد، إذ أقر المجلس أمس بعض الخطوات المتعلقة بكيفية تنفيذ هذه الخطوة بناءً على ترتيب الأولويات التي وضعتها اللجنة المكلفة من المجلس متابعة بنود «ورقة وزير العمل». وناقش المجلس كيفية تنفيذ بنود الورقة التي طلبها وزير العمل محمد فنيش المتعلقة بالوضع المالي للصندوق ووضع سيناريوات لإعادة التوازن لفرعي ضمان المرض والأمومة والتعويضات العائلية، النقص الحاصل في الموارد البشرية في الصندوق والحاجات المستقبلية في هذا المجال، العلاقة بين الصندوق والمستشفيات الخاصة التي تطالب بتعديل التعرفات فيما يرى الصندوق أن التعديل سيطال كل التعرفات نزولاً وصعوداً، والتوازن المالي لصندوق الضمان الاختياري بعدما توقفت المستشفيات عن قبول المنتسببن إلى هذا الفرع.

خسائر محدودة لأسهم المؤسسات المصرفية والمالية

بهذه العبارة يختصر مصرفي (مطّلع على تكوين أسواق الأسهم في لبنان) تأثيرات الأزمة المالية في العالم على الأسهم اللبنانية، مشيراً إلى أن المستثمرين الأجانب والصناديق الأجنبية التي كانت تستثمر في أسهم المصارف اللبنانية وأسهم شركة سوليدير العقارية كانوا بحاجة إلى سيولة مالية، ولذلك فقد باعوا الأسهم التي كانوا يملكونها في السوق اللبنانية.
ووجه المصرفي انتقاداً إلى البورصة اللبنانية التي لا تظهر قدراً معقولاً من الشفافية، فهل يمكن معرفة تركيبة المستثمرين في الأسهم اللبنانية؟ إذ إن البورصات العربية والأجنبية التي تتمتع بالشفافية تنشر تركيبة المستثمرين (أجانب، محليون) التي يمكن من خلالها معرفة من يسحب استثماراته من هذه السوق أو غيرها.

شراكة تجارية بين «بعلبك» وإندونيسيا

إعلان صدر في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس رئيس بلدية بعلبك بسام رعد والسفير الإندونيسي «باغاس هابسورو» في بلدية بعلبك لإعلان مشروع الشراكة التجارية الذي يهدف إلى تبادل الخبرات التجارية بين مدينة جو غوجاكارتا الإندونيسية ومدينة بعلبك. وفي البلدية نفسها عقد مؤتمر صحافي ثان في حضور ممثل اللجنة الوطنية للألعاب الفرنكوفونية في البقاع يوسف شاهين الذي أعلن «أنه بالتعاون مع بلدية بعلبك، ولمناسبة استضافة لبنان للألعاب الفرنكوفونية من 27 ايلول 2007 وحتى 6 تشرين الأول 2009 ستمثل مدينة بعلبك انطلاقة الشعلة الرياضية في 5 تشرين الأول الحالي عبر «سباق البدل» وصولاً إلى قصر بعبدا حيث سيكون باستقبالها رئيس الجمهورية.

مضاعفة الرسوم المالية والعقارية بلا مبرر

الكلام للجنة المتابعة المنبثقة من القطاعات الهندسية والمهنية والأهلية والنقابية في محافظة النبطية، وذلك بعد اجتماع عقدته أمس وخصصته لمناقشة مضاعفة الرسوم المالية والعقارية، إذ قال المجتمعون في بيان إن «تضاعف الرسوم لا يستند إلى أي مسوغ قانوني أو إداري ولا يعمل بالإفادات المطلوبة للتخمين التي تعطى من البلديات» داعين إلى «متابعة التحرك والتواصل مع جميع الجهات لمواجهة المشكلة».

13.4 مليون دولار أرباح الـ BLC في 6 أشهر

هذا ما أعلنه رئيس مجلس إدارة المصرف موريس صحناوي في حفل إفطار أقامه المصرف الأربعاء الماضي في فندق موفنبيك، مشيراً إلى أن اسم المصرف لم يتغير، بل تغيرت المشاركة فيه بشكل نهائي وثابت قوامه مجموعة آل القصار «فرنسبنك» ومجموعة آل صحناوي من خلال شركة هولدينغ.
(الأخبار)