لم تستفد الأسواق التجارية بالقدر المطلوب
هذا ما تبيّن لمجلس إدارة جمعية تجار بيروت بعد اجتماعها الاستثنائي برئاسة نديم عاصي أمس، على الرغم من النشاط الملحوظ في الحركة السياحية وتوافد السياح العرب والأجانب والمغتربين.

مشاريع زراعية بـ 18 مليون دولار

إعلان لوزير الزراعة إلياس سكاف بعد لقائه سفير منظمة «الفاو» في لبنان علي مؤمن أمس. وأوضح سكاف أن هذه المشاريع ستشمل مشاريع الطوارئ وتطوير إنتاج الأشجار المثمرة وتفعيل إنتاج الحليب ومشتقاته، إضافة إلى مشروع يتعلق بالزراعات البديلة، وآخر للتسويق الزراعي.

تنظيم المياه في محافظة النبطية

هو محور تعميم صدر عن محافظ النبطية القاضي محمود المولى، وقد طلب فيه «من جميع رؤساء البلديات التنسيق الفوري مع مصالح ودوائر المياه في المحافظة للقيام بحملة (تعيير) في البلدات من أجل إيصال المياه مهما كانت ضئيلة إلى معظم المنازل، والعمل على توعية المواطنين بترشيد استهلاك المياه، وعدم استعمال مياه الشفة لري المزروعات، وتوصية أصحاب الآبار الارتوازية وأصحاب الصهاريج بعدم استغلال الأوضاع لرفع أسعار صهاريج المياه».

الاتفاقية تسهّل دخول لبنان إلى WTO

إنها اتفاقية تبادل الخبرات بين جهازي التحقيق في مصر ولبنان لأغراض تحقيقات مكافحة الإغراق، وكذلك الإجراءات الوقائية التي تتضمن تدريب كوادر لبنانية من أجل تنفيذ قانون حماية الإنتاج الوطني وكيفية إجراء التحقيقات المتعلقة بالشكاوى المقدمة من الصناعة المحلية.
وقد كان هذا الموضوع محور نقاش بين وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي والسفير المصري أحمد فؤاد البديوي.

انخفاض أسعار البنزين 800 ليرة

جاء ذلك في قرارات صدرت عن وزير الطاقة والمياه آلان طابوريان،. كذلك انخفض سعر صفيحة الكاز 200 ليرة لبنانية، وسعر صفيحة المازوت 500 ليرة، والديزل أويل للمركبات الآلية 400 ليرة، وطن الفيول أويل (1% كبريت) 3 دولارات، بينما ارتفع طن الفيول أويل للعموم 4 دولارات أميركية، وسعر قارورة الغاز زنة 10 كلغ وزنة 12,5 كلغ 100 ليرة. وأصبح سعر صفيحة البنزين بـ 98 أوكتان 33100 ليرة، و 95 أوكتان 32300 ليرة، والكاز 38700 ليرة، والمازوت 38200 ليرة، والديزل أويل 38700 ليرة، والفيول أويل للعموم (1% كبريت) 816 دولاراً، والفيول أويل للعموم 739 دولاراً، وقارورة الغاز 10 كلغ 20100 ليرة، و 12,5 كلغ 24500 ليرة.

هذا الموضوع خط أحمر ويجب عدم التلاعب به

إنه موضوع ارتفاع أسعار المحروقات وتثبيت أسعار تعرفة النقل، والمستغرب أن هذه العبارة قالها رئيس اتحاد نقابات النقل البري بسام طليس الذي عمد ورئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية عبد الأمير نجدة إلى رفع تعرفة النقل 500 ليرة أخيراً.
وقد أشار طليس بعد لقائه وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي أمس إلى أن الأخير مستعد للبدء والشروع بالعمل على تلبية حاجات القطاع.