عمّان تفاوض على أسراها
أعلن وزير الخارجية الأردني صلاح الدين البشير، أمس، وجود مباحثات أردنية ـــــ إسرائيلية حول قضية الأسرى الأردنيين في الدولة العبرية. وقال: «توجد مجموعة من الأسرى الأردنيين لا يزالون في السجون الإسرائيلية وينصب البحث تفصيلياً عليهم، إضافة إلى التفاهم الأردني ـــــ الإسرائيلي حول الأربعة الموجودين في سجن قفقفا ولا أرغب بالحديث عنه أمام وسائل الإعلام».
وكان وزير الخارجية الأردني قد أجرى مباحثات في عمان الأحد الماضي مع المدير العام للخارجية الإسرائيلية أهارون ابراموفيتش، وتناولت المباحثات قضية الأسرى الأردنيين في إسرائيل.
وتقول لجنة أهالي الأسرى والمفقودين الأردنيين في إسرائيل إن السلطات الإسرائيلية تعتقل 30 أردنياً، كذلك تتحدث عن وجود 25 مفقوداً.
وتصاعدت المطالب في الأردن بضرورة الإفراج عن الأسرى الأردنيين في إسرائيل في أعقاب صفقة التبادل مع حزب الله الشهر الماضي، وفيها أفرجت إسرائيل عن 5 أسرى لبنانيين وسلمت جثامين 199 مقاوماً عربياً وفلسطينياً للحزب.
(يو بي آي)

طائرات أميركية لإسرائيل

في واحدة من أكبر الصفقات العسكريّة في تاريخ إسرائيل، أبلغت وزارةُ الدفاع الأميركيّة الكونغرس في نهاية الأسبوع الماضي عن صفقة بقيمة 1.9 مليارات دولار لبيع 9 طائرات نقل «سي ـــ130 جي هركيولز» جديدة إلى الدولة العبرية.
وسيكون أمام الكونغرس أسابيع للاعتراض على الصفقة، وبعدها سيُسمح لإسرائيل بتقديم طلب نهائيّ في هذا الشأن.
وبحسب صحيفة «جيروزاليم بوست»، ستُستخدم الطائرة الجديدة لاستبدال سرب «الهركيولز» القديم البالغ من العمر 35 عاماً في القوّة الجويّة الإسرائيليّة، والتي تُمثّل السرب القادر على الوصول إلى أبعد مدى. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمنيّين ترجيحهم أن تطلب إسرائيل 6 طائرات فقط في المرحلة الأولى وتوزّع تسليم الباقي على سنوات لأسباب ماليّة.
(الأخبار)