إسرائيل توقف هجرة الفلاشا
قررت الحكومة الإسرائيلية وقف استقبال المهاجرين الفلاشا من إثيوبيا، وأمرت الوكالة اليهودية بإغلاق مكتبها في هذا البلد مع وصول آخر 65 مهاجراً من الفلاشا إلى مطار بن غوريون أمس.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نحو 80 ألفاً من الفلاشا هاجروا إلى إسرائيل في موجتين كبيرتين عامي 1984 و1991.
ولا تزال قضية الفلاشا موضع جدل في المؤسسة الدينية اليهودية الإسرائيلية، وخصوصاً في شأن شكل تهوّدهم، إذ يعدّهم القسم الأكبر في المؤسسة الدينية أنهم ليسوا يهوداً حقيقيين.
وأثار قرار الحكومة الإسرائيلية وقف هجرة الفلاشا غضباً عارماً بين أوساط الفلاشا في إسرائيل، وخصوصاً أنه لا يزال بضعة آلاف منهم في إثيوبيا يطالبون بالهجرة إلى الدولة العبرية.
(يو بي آي)

... وترفض إطلاق أسرى أردنيين

ردت إسرائيل سلباً على طلب الأردن إطلاق سراح أربعة أسرى أمنيين كانوا قد نقلوا لإكمال فترة عقوبتهم في الأردن قبل نحو سنة. كما أعربت عن تحفظها على إطلاق سراح أسرى أردنيين آخرين في الفترة القريبة، لأنه «لم تنشأ حالياً ظروف ملائمة لذلك».
وكان المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، أهرون ابراموفيتش، قد زار الأردن الأحد، والتقى وزير الخارجية الأردني صلاح البشير. وبحسب «هآرتس»، أُثيرت في اللقاء قضية إطلاق سراح نحو 20 أسيراً أردنياً، فردّ ابراموفيتش أنهم «سيطلقون إذا أُطلق سراح أسرى للسلطة الفلسطينية أو ضمن صفقة جلعاد شاليط فقط».
(الأخبار)

سفير مصري جديد في تل أبيب

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أمس، أنها عيّنت الدبلوماسي ياسر رضا سفيراً جديداً في إسرائيل لكي يخلف السفير الحالي محمد عاصم المنتهية ولايته. وذكر البيان أن رضا سيباشر عمله في تل أبيب مطلع الشهر المقبل، بعد تلقّي موافقة الحكومة الإسرائيلية على ترشيحه.
(يو بي آي)