بوش يصادق على التعويضات الليبية
وقّع الرئيس الأميركي جورج بوش، أمس، قانوناً يمهّد الطريق لأن تدفع ليبيا مئات الملايين من الدولارات تعويضات لعائلات ضحايا أميركيين سقطوا في تفجيرات تلقي واشنطن اللوم فيها على طرابلس.
وتشمل هذه التفجيرات تفجير طائرة ركاب فوق بلدة لوكربي في اسكتلندا في عام 1988، وملهى ليلي في برلين عام 1986.
وكانت الولايات المتحدة وليبيا قد توصلتا إلى اتفاق مبدئي لتسوية جميع القضايا العالقة، يحمّل الدولة العربية مسؤولية التعويض من دون الاعتراف بمسؤوليتها عن الحوادث.
ويتوقع أن توقّع طرابلس الاتفاق بعدما تحوّل إلى قانون أميركي.
(رويترز)

موريتانيا: انشقاق 48 نائباً عن الحزب الحاكم

وجّه 48 نائباً موريتانياً من الحزب الحاكم، أمس، ضربة جديدة للحكومة بعدما استقالوا من الحزب، في ظلّ أزمة سياسية حادّة تشهدها البلاد. وأعلن 25 عضواً من مجلس النواب و23 من مجلس الشيوخ استقالة جماعية من حزب «العهد الوطني للديموقراطية والتنمية» الذي ينتمي إليه الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله.
وأكد النواب المستقيلون عزمهم على تأسيس حزب جديد يكون قادراً على القيام «بالتغييرات المنتظرة» في إطار غالبية برلمانية، غير أنهم لم يوضحوا موقفهم إذا كانوا يؤيدون المعارضة.
وأشار مراقبون إلى أن العصيان موجّه إلى رئيس الدولة، حيث إن البيان الذي تلاه الناطق باسم النوّاب، سيدي محمد ولد مهام، كان شديد اللهجة. وهو يؤكد أن «العملية الديموقراطية انحرفت عن مجراها الطبيعي»، مشيراً إلى «تحويل أموال عمومية وفساد».
وفي مقابلة مع صحيفة «الفجر» الموريتانية، أكد رئيس الوزراء يحيى ولد أحمد الواقف، أنه لا يخشى على غالبيته «ما لم تنضم حركة العصيان إلى المعارضة». وأشار الناطق باسم «حزب العهد» الحاكم، أبو قرنين ولد أحمد لـ«فرانس برس»، أنه لا يزال يأمل أن «يكون ما جرى ليس نهائياً».
(أ ف ب)