إعادة تأليف المجلس الاقتصادي الاجتماعي


هذا هو أمل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، خصوصاً بعد خطاب القسم لرئيس الجمهورية ميشال سليمان والبيان الوزاري الذي تناول تفعيل عمل المجلس، مؤكداً على «رسالة المجلس كمنبر للحوار بين شرائح المجتمع والدولة ليصبح مشروع الدولة بمشاركة المجتمع المدني وخبراته مشروع وطن».

معالجة القضايا المتعلقة بالشاطئ والمطار

إنه محور الجولة التفقدية التي يطلقها وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي ابتداءً من الأسبوع المقبل لرفد الاقتصاد الوطني بالدعم اللازم، بهدف التعجيل في معالجة القضايا الملحة المتعلقة بهذه المرافق بجدية والتزام، وضمن الوسائل المتاحة والممكنة. وستشمل الجولة الشاطئ اللبناني بدءاً من الجنوب وصولاً الى الشمال، لمعرفة المتطلبات اللازمة لتطويره، ولا سيما في ما يتعلق بإزالة المخالفات على أنواعها. ويجول الوزير العريضي في وقت قريب على مطار بيروت الدولي، للاطلاع عن كثب على المواقع الأساسية فيه، وخصوصاً حيث سيتم إنشاء مركز طيران إقليمي للتدريب، وكيفية تنمية القطاعات المختلفة في المطار وتطويرها.

مساعدة رجال الأعمال الشباب في مشاريعهم

محور اجتماع موسع خصص لبحث «مشروع تنمية رواد الأعمال وإنشاء مؤسسات جديدة» التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو»، عقد في مقر غرفة بيروت جبل لبنان أمس، وقال رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان غازي قريطم «إن المشروع يهدف الى إعداد رجال الأعمال الشباب لإنجاح مشاريعهم، إنتاجية كانت أو خدماتية».

الطلبات على «اليوروبوند» تجاوزت ضعف القيمة

هذا ما أعلنته وزارة المال أمس، لافتة الى إنجاز عملية إصدار ناجحة جداً لسندات خزينة بالعملات الأجنبية «يوروبوند».
وأوضحت أن قيم الإصدار بلغت 500 مليون دولار لكنها كشفت أن الطلبات تجاوزت ضعف هذه القيمة. وأشارت الوزارة الى أن فائدة السندات تبلغ 8،5 في المئة ومدة استحقاقها سبع سنوات أي إنها تستحق سنة 2015. وتولت مصارف «بنك بيبلوس» وبنك «لبنان والمهجر» و«دويتشه بنك» إدارة عملية الإصدار.

تطوير نشاطات صندوق مؤتمر استوكهولم

إنه موضوع بحث بين وزيري الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي والمال محمد شطح، والتطوير هنا يتعلق بشمول مشاريع الصندوق مناطق تضررت من أحداث أخرى غير تلك التي وقعت في حرب تموز، ومن بينها الأحداث الأخيرة في طرابلس والشمال، علماً بأنه أنجز حتى الآن 15 مشروعاً في مختلف المناطق اللبنانية توزعت على القطاعات الزراعية، التربوية والاجتماعية وترشيد الطاقة، وبعضها يساهم في إيجاد فرص عمل جديدة للسكان المتضررين.

موعدنا قريب مع نهضة سياحية كبيرة

هذا ما قاله وزير السياحة إيلي ماروني خلال جولة قام بها أمس على معظم أقسام مطار بيروت الدولي، ولا سيما قاعة الوصول. واطّلع على سير العمل في مكتب وزارة السياحة في المطار والأقسام ذات الصلة بتسهيل خدمة السياح. ولفت إلى أن «نسبة الزيادة المسجلة في أعداد السياح الوافدين خلال هذه الفترة بالمقارنة مع عام 2007، وصلت إلى 97 %، ونحن متأكدون من أنه مع الاستقرار السياسي والأمني سترتفع النسبة أضعافاً».