موريتانيا: الانقلابيون يؤلفون حكومة جديدة
أعلن زعماء الانقلاب العسكري في موريتانيا، أمس، أنّهم سيؤلفون حكومة جديدة تدير البلاد إلى حين إجراء انتخابات جديدة. وفي بيان منفصل، قال «المجلس الأعلى للدولة»، إنّه سيتولى سلطة الرئيس إلى حين إجراء انتخابات جديدة، وإنه سيعين حكومة جديد خلال الفترة الانتقالية تحت قيادة محمد ولد عبد العزيز. وأشار إلى أنه سيصدر مرسوماً دستورياً خلال الأيام القليلة المقبلة يحدّد سلطات «المجلس الأعلى للدولة».
(رويترز)

20 مليار دولار لمواجهة «طالبان»

تعتزم وزارة الدفاع الأميركية الموافقة على خطة قدّمتها الحكومة الأفغانية بقيمة 20 مليار دولار لزيادة عدد القوات الأفغانية وإعادة هيكلة القيادة العسكرية للقوات الأميركية ـــــ الأطلسية في أفغانستان لمواجهة تنامي قوة حركة «طالبان».
وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن الخطة، التي يتوقع أن يصادق عليها وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قبل نهاية شهر آب الجاري، ستعمل على مضاعفة القوات الأفغانية الحكومية خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل إلى نحو 120 ألف جندي.
(الأخبار)

بوش يجدّد انتقاد الصين

جدّد الرئيس الأميركي جورج بوش إثارته لقضية حقوق الإنسان في الصين، خلال افتتاحه المبنى الجديد لسفارة بلاده في بكين. وقال: «كل الناس يجب أن يتمتعوا بالحرية في قول ما يريدون وعبادة ما يختارون». وأضاف: «نؤمن بقوة بأن المجتمعات التي تسمح بحرية التعبير عن الفكر هي الأكثر رخاءً وأمناً». لكنه أشار إلى أن واشنطن وبكين تمكنتا من بناء علاقة «قوية متجذرة في الاهتمامات المشتركة». وأضاف: «ستستمر أميركا بدعم الصين على مسار الاقتصاد الحر».
على صعيد آخر، تجدّدت التهديدات الأمنية باستهداف الألعاب الأولمبية، حيث أعلنت الشرطة اليابانية أن مكتب شركة «اير تشاينا» في طوكيو تلقى رسالة الكترونية تهدد بتفجير طائراتها في موقع الألعاب الأولمبية في بكين.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)