نفت شركة «نيسان موتور» المحدودة في السعودية، على لسان المديرة العامة لقسم التسويق في الشرق الأوسط منال زيدان، علاقتها بمسؤولية الإعلان الإسرائيلي الذي أظهرت فيه رجل أعمال خليجياً ساخطاً على سيارة من إنتاج الشركة لأنها اقتصادية في استهلاك الوقود. ويُظهر الإعلان رجل أعمال يرتدي زياً خليجياً وهو يضرب ويسخط على سيارة «نيسان تيدا»، ويقول «خربتِ بيتي الله يخرب بيتك»، وينتهي الإعلان ورجل الأعمال يقول «... أبو التيدا».وأوضحت زيدان، في تصريح نشرته صحيفة «الرياض»، أنّه جرى تطوير هذا الإعلان وإنتاجه والموافقة عليه دون معرفة أو تقديم العون من «نيسان أوروبا» أو شركة «نيسان للسيارات»، لذا تتحمل مسؤوليته وحدها شركة «باسيفيك أوتو ديستريبيوترز» (Pacific Auto Distributors)، مستورد سيارات نيسان في إسرائيل.
وقالت زيدان: «لم يكن لدى شركة نيسان موتور المحدودة معرفة مسبقة بمحتويات هذه الحملة الإعلانية أو توجهاتها، كما لم يكن لديها دور في منح الموافقة على هذا الإعلان في كل مراحله، أو ما قبله وأثناءه أو بعده». وأضافت أنّ «هذه الحملة لا تعكس التوجه العالمي لنيسان موتور المحدودة، سواء في ما يتعلق بمنتجاتها أو بتنفيذ حملاتها الخاصة بعلامتها التجارية».
ولفتت المسؤولة في «نيسان» إلى أنّ «Pacific Auto Distributors» طوّرت أخيراً حملة إعلانية عن سيارة «نيسان تيدا»، هدفت إلى إظهار قدرة السيارة على توفير الوقود، ابتُكرت وأُعدّ محتواها التحريري بشكل مستقل. وشدّدت على أنّ شركة «نيسان موتور المحدودة» طلبت من المستورد الإسرائيلي «التوقف عن استخدام هذه الحملة فوراً، والالتزام بعدم تطوير حملات مستقبلية تستخدم التوجه ذاته».
تجدر الإشارة إلى أنّه تم سحب الإعلان من التلفزيون الإسرائيلي يوم الخميس الماضي.