أعلن «بنك لبنان والمهجر للأعمال»، في بيان أمس، إطلاق صندوق استثماري جديد يستثمر في السوق الأردنية واسمه «صندوق بترا الاستثماري المتوازن». وبحسب المعلومات المتداولة يتوقع أن يقفل الصندوق عملية جمع الأموال الأولى الخميس المقبل وأن لا يقل المبلغ عن 25 مليون دولار وأن لا يقل حجم العائد نصف السنوي عليها عمّا نسبته 10 في المئة قياساً على ما حققه صندوق «بلوم سيدر فاند» الذي يستثمر في السوق اللبنانية، وتمكّن من تحقيق عائد بنسبة 10.8 في المئة، وارتفعت المبالغ التي جمعها من 65 مليون دولار منذ إطلاقه في كانون الثاني 2008 إلى 115 مليوناً في الفترة الأخيرة. وللاستثمار في أي صندوق مميزات تختلف عمّا يمكن الحصول عليه من عائد من جراء الوديعة في المصرف، إذ إنه يمكن تسييل المبالغ المستثمرة في وقت قصير وعائده شبه مضمون.
ويستثمر «صندوق بترا» الأموال التي يجمعها في السندات الحكومية الأردنية وفي أسهم القطاع الخاص الأردني، ويمكن تسييل المبالغ المستثمرة أسبوعياً، أي يمكن الدخول إليه والخروج منه كل أسبوع.
وكان رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك لبنان والمهجر سعد الأزهري قد أعلن إطلاق الصندوق «الأول من نوعه في الأردن» في خلال حفل عشاء في نادي ديونز في عمان ــ الأردن، مشيراً إلى أنه «متوازن المخاطر... ورأس ماله متحرك».
وقال المدير العام لبنك لبنان والمهجر للأعمال فادي عسيران، إن صندوق بترا هو ثاني صندوق استثماري يطلقه بنك لبنان والمهجر للأعمال بعدما حقق صندوق «بلوم سيدر فاند» عائداً يساوي 10.8% خلال ستة أشهر. وأوضح مدير إدارة الأصول في المصرف ميشال شيخاني، أن الصندوق يراعي التوازن في الاستثمار بين الأدوات ذات الدخل الثابت والأسهم، وبالتالي يخلق فرصة لزيادة العائد مع مخاطر محدودة، فضلاً عن مرونة في بيع الحصص أسبوعياً.
(الأخبار)