إيطاليا تتوسّط لمفاوضات مباشرة إسرائيليّة ـ سوريّة
أعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني، أمس، أن حكومة بلاده تحظى بتأييد أميركي للتوسط بين سوريا وإسرائيل بغية انطلاق مفاوضات مباشرة بين الدولتين، من دون أن يستبعد الدفع تجاه إجراء مفاوضات بين الدولة العبرية ولبنان.
ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية للأنباء عن رئيس الدبلوماسية الإيطالية قوله «نحن على إدراك تام بأنه يتعيّن على إسرائيل الحوار مباشرة مع سوريا». وأضاف «إن تحاورت إسرائيل عبر تركيا مع سوريا فما هو المانع من فتحها مفاوضات مع لبنان؟». وأشار إلى أنه «لا ينبغي على إسرائيل التعامل مع قضية مزارع شبعا كأوراق الخرشوف (واحدة تلو الأخرى) فالمسألة إقليمية، وإسرائيل مجبرة في نهاية الأمر على وضعها في الأجندة».
(يو بي آي)

«زيارة مثمرة» لبوترينغ إلى دمشق

قال رئيس البرلمان الأوروبي، هانس غيرت بوترينغ، أمس، إن زيارته إلى سوريا كانت «مثمرة جداً وتطابقت مع هدفها بالاطلاع عن كثب على الأوضاع في المنطقة».
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» عن بوترينغ قوله، قبيل مغادرته دمشق، «إن سوريا في وضع ملائم لتكون على اتصال أكبر مع الاتحاد الأوروبي». ونسبت إليه تأكيده «انفتاح الاتحاد والبرلمان الأوروبيين على تعزيز علاقات التعاون معها للتوصل إلى توقيع اتفاقية الشراكة السورية ـ الأوروبية». وأشار إلى أن «سوريا دولة هامة ولها دور كبير في المنطقة وطموحنا في الاتحاد الأوروبي هو التوصل إلى سلام في الشرق الأوسط».
بدوره، قال رئيس مجلس الشعب محمود الأبرش، الذي كان في وداع بوترينغ، «إن هذه الزيارة كانت لها أهمية بالغة في إظهار صورة سوريا الحقيقية لنظرائنا في البرلمان الأوروبي»، مشيراً إلى أهمية اللقاءات التي أجراها الضيف الأوروبي في دمشق.
وكان بوترينغ قد التقى كلاً من الرئيس السوري بشار الأسد ونائبه فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم وعدداً من رجال الدين الإسلامي والمسيحي في سوريا.
(يو بي آي)