أيمن نور يناشد أوباما دعم «سجناء الرأي»
كتب المعارض المصري أيمن نور، من سجنه، رسالة إلى المرشح الديموقراطي باراك أوباما نشرتها صحيفة «المصري اليوم»، طالبه فيها بدعم النشطاء العاملين من أجل التغيير في الشرق الأوسط.
وقال نور: «أنصار الإصلاح والحرية، وفي مقدّمتهم سجناء الرأي والضمير في مصر وسوريا وفلسطين وغيرها، ينتظرون منكم موقفاً معلناً ومسبقاً ومستمراً لدعم حقوقهم في الحياة والحرية وأملهم في التغيير».
وأضاف: «سجناء الضمير في الدول الاستبدادية محرومون من أبسط الحقوق الإنسانية، وباتت السلطات تتخذ من سجن أبو غريب سنداً ومبرراً لاغتيال حقوق الأبرياء ودعاة الإصلاح».
ولفتت زوجة نور، جميلة إسماعيل، إلى أنّ الرسالة التي كُتبت بالعربية أُرسلت فعلاً من طريق الإنترنت إلى عنوان أوباما الإلكتروني.

بن حلي: لا انقلاب في موريتانيا!

أعلنت الجامعة العربية أمس أن خلع العسكر للرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله من الرئاسة ليس «انقلاباً». موقف قد يفسر على أنّه اعتراف عربي بالحكم العسكري الجديد.
وقال الأمين العام المساعد للشؤون السياسية، أحمد بن حلي، إن انطباعه بعد عودته من موريتانيا، حيث عاين الأوضاع الميدانية بعد الانقلاب، أنه «ليس هناك انقلاب عسكري، وأن الحياة تسير بصورة طبيعية، وليس هناك خطورة على التجربة الديموقراطية».

اليمن يُعلن الإفراج عن معارض وزوجته تنفي

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أمس أن الناشط السياسي والمحامي الدكتور محمد السقاف أُفرج عنه بضمانة تجارية، فيما نفت زوجته المحامية شذى ناصر الأمر.
وقالت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني: «أُطلق سراح السقاف من النيابة بعد محاولته مغادرة المطار بضمانة تجارية بعدما وُجّهت له تهم التحريض على انفصال جنوب اليمن عن شماله». فيما قالت ناصر: «هذا الخبر لا أساس له من الصحة»
(يو بي آي)