غزة ــ قيس صفدياتفقت جبهة اليسار (الجبهتان الشعبية والديموقراطية لتحرير فلسطين وحزب الشعب الفلسطيني) وحركة الجهاد الإسلامي، مع حركة «حماس»، على تأليف لجنة خماسية للبحث في عناوين الحوار الوطني وصياغة رؤية موحدة للقواسم المشتركة، والتواصل مع حركة «فتح» في لقاءات منفصلة بغية إنجاح الحوار المرتقب. وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية، جميل المجدلاوي، في ختام لقاء الفصائل الخمسة في غزة أول من أمس، إن ممثلي الفصائل ناقشوا ورقة اشتملت على عدد من العناوين المهمة المتعلقة بالحوار الوطني الشامل، فضلاً عن مناقشة ملف المعتقلين السياسيين في غزة والضفة الغربية.
وتضمنت الورقة التي ناقشتها القوى الخمس تأكيداً لأهمية أن يكون الحوار وطنياً شاملاً ينطلق من وحدة الشعب ومؤسساته ووحدة مؤسسات السلطة الوطنية في غزة والضفة الغربية. وتنص الورقة على تأليف حكومة توافق وطني انتقالية تعمل على توحيد مؤسسات السلطة الوطنية في الضفة وغزة وإدارة المجتمع الفلسطيني، فضلاً عن الدعوة إلى إعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس مهنية ووطنية بعيداً عن المحاصصة الفصائلية، على أن تؤلّف لجنة لهذا الغرض، إضافة إلى تفعيل المجلس التشريعي وفقاً للقانون والنظام. وتدعو الورقة كذلك إلى إعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير بالانتخاب الديمووقراطي، إضافة للدعوة إلى تنفيذ بعض ممهدات الحوار مثل وقف الحملات الإعلامية والإفراج عن المعتقلين السياسيين.
وفي موقف يتعارض مع رغبة الفصائل الفلسطينية، قال القيادي في «حماس»، جمال أبو هاشم، إن «الحوار يحتاج في بعض المراحل إلى حوار ثنائي يضم حماس وفتح».