القاهرة تستبعد «تخريب» البرلمان
قال وزير الداخلية المصري، حبيب العادلي، أمس، إن الحكومة تستبعد التعمّد أو الإرهاب في الحريق الذي دمّر مبنى مجلس الشورى الذي يعود للقرن التاسع عشر. وقالت مصادر أمنية إنه تبيّن مقتل رجل إطفاء، فيما أصيب 15 من رجال الإطفاء والشرطة خلال مكافحة الحريق.
وقال مصدر أمني إن تحقيقاً سيبدأ للكشف عن أسباب الحريق غير المعروفة حتى الآن، الذي ألحق أضراراً جسيمة بمبنى مجلس الشورى، الثلاثاء، في وسط القاهرة.
(رويترز، أ ف ب)

أمير قطر في طهران

أعلن مصدر إيراني، أمس، أن أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني سيزور طهران اليوم، على رأس وفد رفيع المستوى.
وذكرت وكالة أنباء «مهر» الإيرانية أن أمير قطر سيبدأ اليوم الخميس زيارة إلى إيران، وسيكون في استقباله في مطار مهرآباد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، على أن تجري لاحقاً مراسم استقبال رسمية بحضور رئيس الجمهورية محمود أحمدي نجاد.
(يو بي آي)

مقاتلات بريطانية للسعودية

ذكرت صحيفة «ديلي تلغراف»، الصادرة أمس، أن وزارة الدفاع البريطانية تخطط لبيع عدد كبير من مقاتلاتها الجديدة من طراز «يوروفايتر» إلى دول من بينها اليابان والسعودية جرّاء الأزمة المالية التي تعانيها. وقالت الصحيفة إن مسؤولي الوزارة يجرون محادثات مع عدد من الدول لبيعها المقاتلات التي تُعرف أيضاً باسم «تايفون» بعد وصول العجز في ميزانيتها إلى 2 مليار جنيه إسترليني.
وكان سلاح الجو الملكي قد طلب من الكونسورتيوم الأوروبي، الصانع لمقاتلات «يوروفايتر»، 144 مقاتلة من هذا الطراز، وتعهّد أيضاً بشراء 88 مقاتلة أخرى بعد توقيعه اتفاقاً تجارياً مع إسبانيا وإيطاليا وألمانيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية طلبت شراء 72 مقاتلة من طراز «تايفون» من المملكة المتحدة ستبنيها شركة «بي إيه إي سيستمز» بموجب صفقة قيمتها 20 مليار جنيه إسترليني، ودخلت في مفاوضات لشراء 72 مقاتلة أخرى.
(يو بي آي)