الحكومة ستشرك القطاع الخاص في القرارات الضريبية
هذا ما أعلنه وزير المال محمد شطح أمام اللجنة المشتركة بين وزارة المال والقطاع الخاص، برئاسة روبير دباس، وبحث الوزير شطح مع اللجنة المشتركة في استمرار التنسيق لتذليل العقبات والمشاكل التي تعترض عمل القطاع الخاص. وأكد الوزير للوفد أن «الحكومة عازمة ليس فقط على التنسيق مع القطاع الخاص لحلّ مشاكله، ولكن أيضاً على إشراكه في القرارات، والوقوف عند رأيه فيها، كالقوانين والإجراءات المتعلقة بالشؤون الضريبية». كذلك بحث شطح مع رئيس لجنة الرقابة على المصارف وليد علم الدين، مشروع إعادة هيكلة اللجنة، ووضع القطاع المصرفي والخطوات التي يمكن الحكومة ومجلس النواب اتخاذها في ما يتعلق بالجانب الرقابي، لتعزيز نمو القطاع المصرفي وسلامته واستقراره.

إصدار قرار تصنيف النقل البحري صناعة وطنية

مطلب قدمه وفد من جمعية أصحاب السفن اللبنانيين برئاسة انور غزاوي إلى وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، وذلك لكي «يتمكن أصحاب السفن اللبنانيون من الحصول على القروض اللازمة لتجديد بواخرهم لتكون على المستوى المطلوب دولياً، ولمواكبة التطورات البحرية الدولية لكي يتمكن أصحاب السفن من تخطي الأزمة الحقيقية التي يعيشها ليعود هذا الأسطول لأداء دوره على ساحة النقل البحري كما كان سابقاً».
وأشار غزاوي إلى أن العريضي وعد «ببحث هذا الموضوع مع المعنيّين في إدارة النقل البحري، وبحث كيفية معالجته لمواكبة التطورات البحرية حتى يعود هذا الأسطول لأداء دوره على ساحة النقل البحري».

مشروع قانون إضافة مصلحتين إلى وزارة الصناعة

هذا ما أقرّته لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط في المجلس النيابي برئاسة النائب نبيل دو فريج، كما صدقت اللجنة مشروع القانون الرامي إلى الإجازة للحكومة إبرام اتفاقية بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية بنين بشأن تشجيع وحماية الاستثمار المتبادلين وأقرته كما ورد. والإجازة للحكومة إبرام اتفاقية بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية التشاد بشأن التنشيط والحماية المتبادلة للاستثمارات (اتفاقيات) كما وردت.

استيراد أدوية سرطانية مزوّرة ومجهولة النوعية

هذا ما كشف عنه النائب إسماعيل سكرية، موضحاً أنه يجري استيراد بعض الأدوية العائدة للأمراض السرطانية (جينيريك) وهي مجهولة النوعية وغير مراقبة علمياً ومن دول ترفض بعض النقابات التي تنتمي إليها استعمالها. كما شكا النائب سكرية خلال لقاء مع رئيسة «الجمعية اللبنانية للتنمية المحلية» ماري كلود حلو سعادة، من معضلة الأدوية المزوّرة للسرطان التي تحتوي على مياه أو غيرها من المواد التي تتحرّك في الأسواق من حين إلى آخر. وعزا «هذا الفلتان الصحي إلى تقصير مشبوه تتداخل فيه المصالح الإدارية والتجارية والسياسية».

تعويض العيادات المتضررة من عدوان تموز في بنت جبيل

مناشدة من اللجنة الاجتماعية في تجمع الأطباء في لبنان للحكومة، وأوضحت اللجنة أن «التجمع سيبقى في الموقع الأمامي، الصحي والنقابي والاجتماعي لصون حقوق الزملاء على امتداد الوطن عموماً والجسم الطبي في المنطقة الجنوبية الصامدة خصوصاً».