إطلاق 199 فلسطينيّاً اليوم
أعلنت السلطات الإسرائيلية أمس أنها ستفرج اليوم عن 199 معتقلاً فلسطينياً في بادرة حسن نية تجاه الرئيس محمود عباس، تتضمن للمرة الأولى الإفراج عن معتقلين اثنين أدينا بهجمات أدّت إلى مقتل إسرائيليين.
وقالت إدارة السجون الاسرائيلية إن «الأسرى سيطلقون صباح الاثنين بعدما نقلوا خلال الأيام الماضية الى معتقل عوفر» قرب رام الله في الضفة الغربية.
وتقرّر الإفراج عن «أكثر من 150 سجيناً فلسطينياً» مطلع آب في ختام لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت وعباس، ويومها جرى الحديث عن أن عملية الإفراج عن هؤلاء ستتم في 25 آب.
(أ ف ب)

اليمن: سفارة فلسطين لم تغلق أبوابها

نفى السفير الفلسطيني لدى اليمن، أحمد الديك، أمس إقدام السفارة الفلسطينية على إغلاق أبوابها في صنعاء، كما أعلن متحدّث باسم السفارة السبت احتجاجاً على «التمثيل الدبلوماسي المزدوج»، في إشارة الى مكتب «حماس» في العاصمة اليمنية.
وقال الديك، في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن «سفارة دولة فلسطين في الجمهورية اليمنية مفتوحة وتمارس أعمالها كالمعتاد»، مشدداً على أن «العلاقات اليمنية الفلسطينية راسخة وطيبة».
وكان المتحدث باسم السفارة الفلسطينية فايز جواد قد قال أول من أمس «نغلق السفارة احتجاجاً على ازدواجية التمثيل الفلسطيني في اليمن».
ويبدو أن هذا التصريح كان هدفه الضغط على السلطات اليمنية للحد من هامش الحركة الكبير الذي يتمتع به مكتب حركة «حماس» في اليمن.
وقال وزير خارجية اليمن، أبو بكر القربي، إن «اليمن حريص على وحدة الصف الفلسطيني وليس هناك ما يمكن أن يسمّى ازدواجية التمثيل الفلسطيني في اليمن»، مضيفاً أن «مكتب حماس موجود منذ سنين طويلة ونشاطه يقتصر على الجمعيات الخيرية بينما السفارة هي الجهة الرسمية التي نتعامل معها».
وأشار الى استدعاء السفير السبت الى مقر وزارة الخارجية «وأُبلغ بهذا الموقف».
(أ ف ب)