العودة إلى تطبيق الروزنامة الزراعية
هذا ما بشّر به وزير الزراعة إلياس سكاف، الذي قال أمس إن العودة إلى تطبيق الروزنامة الزراعية قد وضعت على سكة التنفيذ الصحيحة بعد تبلّغه موافقة السلطات المصرية المختصة.

الرسوم السورية على الشاحنات ترهق المصدّرين

هذا الهمّ حمله النائب حسين الحاج حسن إلى وزير الزراعة إلياس سكاف، داعياً إيّاه للعمل من أجل معالجته مع الجانب السوري، نظراً للأضرار التي يتركها على التبادلات التجارية وعمليات الترانزيت.

الترقية قبل فتح باب التوظيف في مؤسسة الكهرباء

مطلب تقدّمت به نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان في كتاب رفعته إلى وزير الطاقة الان طابوريان ورئيس مجلس الإدارة المدير العام للمؤسسة كمال حايك. وجاء في هذا الكتاب: «إن مبدأ العدالة والمساواة يبدأ من أصحاب الفئات الدنيا وصولاً للفئات العليا، وإنصاف العمال الموجودين في الخدمة ممن يستحقون الترقية قبل فتح باب التوظيف ليتسنى للإدارة أن تحدد الأعداد المطلوبة للمراكز الشاغرة، لا كما يجري اليوم، حيث تسعى إدارة المؤسسة ومجلس الخدمة المدنية لترقية بعض الأسماء المحددة من الفئات العليا متجاهلين ومتناسين حق السواد الأعظم من العمال والمستخدمين ممن رفعت أسمائهم للترقية وحتى تاريخه لم يأت الرد».

مشكلة تناقص المياه في حاصبيا

أثارها النائب أنور الخليل، الذي عرض المرسوم الرقم 8391، الذي قام بموجبه مجلس الإنماء والاعمار بالعمل لتعزيز مصادر المياه بغية معالجة مشكلة مياه الشفة في قضاء حاصبيا، وذلك من خلال مصادر عدة، بما يلبي حاجات المنطقة لنحو 20 سنة مقبلة. وأشار إلى «أن المشروع يحتاج إلى مزيد من الدرس، وأن المرسوم كان واضحاً لجهة ضمان حقوق الأهالي القانونية».

إعفاء طرابلس من الضرائب والغرامات

مطلب تقدّم به اتحاد نقابات أرباب العمل وأصحاب الحرف في طرابلس والشمال، فضلاً عن الرسوم البلدية المستحقة وفواتير الهاتف والمياه والكهرباء المتراكمة وغير المسددة حتى نهاية 2008.

مشروع إنشاء برّادات لحفظ المنتجات الزراعية

هذا المشروع كشف عنه رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن بعد زيارته لوزير الزراعة إلياس سكاف، بحيث يستفيد المزارع من السعر أوّلاً، وحفظ النوعية والجودة من ناحية ثانية.

أزمة منتسبي الضمان الصحي الاختياري

تستحق المناقشة في اللجان البرلمانية المختصة، الصحة، العمل والشؤون الاجتماعية، بحسب ما طالب به الوزير السابق بشارة مرهج، الذي أشار إلى أن المستشفيات اللبنانية الخاصة تمتنع عن استقبالهم، فيما صندوق الضمان لا يزال يتقاضى الرسوم المستحقّة عليهم.

التغذية بالتيار الكهربائي بالتساوي قريبا

هذا ما قررته مؤسسة كهرباء لبنان في ظل التوترات الناجمة عن عدم عدالة توزيع التغذية بالتيار الكهربائي، وخصوصاً في طرابلس، فاشارت إلى أنها ستعمد إلى انها ستضع برنامجا جديدا يؤمن تغذية المناطق بالتساوي من دون استثناء.