موريتانيا: ابن الرئيس المخلوع يحذّر الأنظمة الأفريقيّة
قال ابن الرئيس الموريتاني المخلوع سيدي محمد ولد شيخ عبد الله، أحمد، أول من أمس، إنّ الانقلاب العسكري الذي أطاح والده «يهدّد مستقبل الديموقراطية في أفريقيا».
وأكّد أحمد أنه لا يساوره أدنى شك في عودة والده إلى السلطة، وأن الأمر قد يستغرق 15 يوماً أو شهراً على الأكثر، لكنه شكا منع أفراد أسرته من زيارته، واصفاً الانقلاب بأنه عمل «قرصنة». وأوضح أحمد أنّه «إذا سُمح لهذا الانقلاب بالاستمرار، فإن كل الانظمة الديموقراطية في أفريقيا ستكون مهددة تماماً».
في هذا الوقت، دعا الخديم ولد السمان الذي يتزعم فرع تنظيم «القاعدة» في موريتانيا، المسلمين إلى عدم الاعتراف بالنظام «الذي يخالف الشرع» الذي يقوده الجنرال محمد ولد عبد العزيز. وجاء في الرسالة الخطية لزعيم تنظيم «أنصار الله في بلاد المرابطين»، التي كتبها من سجنه: «لقد حكم هذه البلاد أحد أفراد القبيلة التي أنتمي إليها، لكن لأنني صاحب عقيدة تفرض عليّ البراءة من أي كافر أو مرتد، ولو كان أقرب الناس إليّ، فإنني أعلن براءتي من هذا النظام الذي يخالف الشرع وأحذر من عبادة الطواغيت».
(رويترز، يو بي آي)

محاكمة «إرهابيّين» في البحرين

بدأت محكمة بحرينية أول من أمس محاكمة اثنين من مواطنيها وآخر سوري بتهم انتمائهم إلى «منظمات إرهابية» على علاقة بتنظيم «القاعدة»، على أن تستأنف جلساتها في تشرين الأول المقبل. وحضر الجلسة المتهم البحريني عادل صالح، فيما وُجِّهت إلى المتهم الثاني أحمد عبد الرحمن والمواطن السوري تهم غيابية.
(أ ف ب)

«الاشتراكي اليمني» يلوّح بمقاطعة الانتخابات

هدّد الحزب الاشتراكي اليمني المعارض أمس، بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المرتقبة في نيسان المقبل، إذا لم يُطلق قادته من السجون. وطالب الأمين العام المساعد للحزب، يحيى أبو إصبع، بضرورة إطلاق جميع من اعتُقلوا على خلفية الحركة الاحتجاجية الجنوبية. وقال أبو إصبع: «هذا الأمر بالنسبة إلينا قضية أخلاقية وقضية مبدأ تتعلق بالديموقراطية، وحرية التعبير وحرية الصحافة».
(أ ف ب)