أعلنت وزارة الزراعة أن الفحوص المخبرية التي أجريت على شحنة لحوم مستوردة من الهند، أثبتت تلوّثها بجرثومة «السلمونيلا» الخطيرة، ما يدحض مزاعم أصحاب هذه الشحنة في شأن صلاحيتها للاستهلاك البشري. والأهم أن هذه النتائج تدحض الادّعاءات الرسمية السابقة المتكررة عن عدم وجود لحوم في لبنان تهدد صحّة المستهلكين وحياتهم. ففي إطار متابعتها لملف اللحوم الفاسدة المثار منذ فترة، اضطرت وزارة الزراعة إلى الاستجابة للمطالب بمراقبة ما يحصل في السوق، وقامت بإجراء الفحوص المخبرية المطلوبة لإحدى شحنات اللحوم المستوردة من الهند، التي كانت قد أثارت لغطاً كبيراً... وقالت الوزارة في بيان لها إن هذه الفحوص التي أجريت وفقاً لأحكام ومتطلبات القرار رقم 57/1 تاريخ 22/2/2006، وهي أثبتت تلوّثها بجرثومة «السلمونيلا»، وبالتالي تحرّكت مديرية الثروة الحيوانية لمنع تسريب هذه الشحنة الملوّثة إلى الأسواق المحلية، وقامت بحجزها في مرفأ بيروت، ثم عملت على إعادتها إلى مصدرها بعد ختم المستوعب بالشمع الأحمر.ونتيجة لذلك، أصدر وزير الزراعة المهندس إلياس سكاف قراراً يحمل الرقم 375/1 شطب بموجبه مسلخي «عمرون» و«الكبير» الهنديين من لائحة المسالخ التي يسمح بتصدير اللحوم منها إلى لبنان. وجاء في نص القرار:
المادة الأولى: يشطب اسم مسلخي «عمرون» و«الكبير» من لائحة المسالخ الهندية المسموح لها بالتصدير إلى لبنان، وذلك إلى حين التأكد من أن إدارته قد اتخذت جميع التدابير التي تمنع تكرار التلوّث بجميع أشكاله.
المادة الثانية: تستثنى من أحكام هذا القرار إرساليات اللحوم التي يثبت بموجب وثائق مصرفية أن اعتماداتها قد فتحت قبل صدور هذا القرار، شرط التأكد من خلوّها من التلوّث وصلاحيتها للاستهلاك البشري.
(الأخبار)