في ما يأتي تسلسل للهجمات التي نفذت في القدس المحتلة خلال الأعوام الخمسة الماضية:18 آيار عام 2003 ــــ استشهادي فلسطيني يقتل سبعة في حافلة في ضاحية التلة الفرنسية في المدينة. أسفر الهجوم عن إصابة 20 شخصاً. وبعد ذلك بوقت قصير شن مهاجم استشهادي آخر هجوماً عند متاريس قريبة، ما أسفر عن استشهاده هو فقط.
11 حزيران 2003 ــــ سقط 17 قتيلاً عندما فجر مهاجم استشهادي حافلة قرب سوق مفتوحة في وسط طريق يافا. أصيب مئة على الأقل. أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس» مسؤوليتها عن الهجوم.
19 آب 2003 ــــ تفجير استشهادي، وقع على متن حافلة في القدس الغربية وأسفر عن سقوط 23 قتيلاً.
9 أيلول 2003 ــــ وقوع تفجيرين في إسرائيل، أحدهما في تل أبيب والآخر في القدس. في الهجوم الثاني سقط سبعة قتلى، كما أصيب العشرات في هجوم استشهادي في مقهى في القدس الغربية. أعلن الجناح العسكري لـ«حماس» مسؤوليته عن التفجيرين.
29 كانون الثاني 2004 ــــ فجر استشهادي حافلة في القدس الغربية قرب مكتب رئيس الوزراء آنذاك آرييل شارون، ما أسفر عن سقوط عشرة قتلى. أعلنت «كتائب شهداء الأقصى» التابعة لحركة «فتح» المسؤولية عن الهجوم. وأعلنت «حماس» المسؤولية أيضاً في اليوم التالي.
22 شباط 2004 ــــ استشهادي فلسطيني يفجر نفسه على متن حافلة إسرائيلية في القدس ويقتل ثمانية.
22 أيلول 2004 ــــ استشهادية فلسطينية تفجر نفسها في القدس الشرقية في هجوم يسفر عن مقتل اثنين من شرطة الحدود الإسرائيلية.
6 آذار 2008 ــــ مسلح فلسطيني يقتل ثمانية طلبة عند معهد ديني يهودي في القدس. مسؤولون من «حماس» يعلنون المسؤولية عن أعنف هجوم يشنه فلسطيني على إسرائيليين خلال عامين. والمسلح نفسه يستشهد بالرصاص.
(رويترز)