دعم سياسي لـ5 آلاف طن من الطحين
هذه هي كمية الطحين الفائضة عن حاجات الأفران لصناعة الخبز العربي المدعوم، التي توزّعها وزارة الاقتصاد والتجارة شهرياً، ما دفع برئيس الاتحاد العمالي العام، غسان غصن للفت نظر الوزير محمد الصفدي، الذي تسلّم هذه الحقيبة في الحكومة الجديدة، إلى ضرورة وقف هذا النوع من الهدر عبر إعادة النظر بآليات الدعم، وقال غصن «إن الوزير السابق سامي حداد ترك للوزير الجديد محمد الصفدي دعماً سياسياً لـ5 آلاف طن من الطحين فائضة عن حاجة السوق التي تصل إلى نحو 12 ألفاً، كذلك ترك قبيل مغادرته قراراً بزيادة ألف طن إضافية للغاية نفسها، رغم تحذيرات الاتحاد المتكررة وتحذير رئيس اتحاد أصحاب الأفران، كاظم إبراهيم من اعتبار هذا الموضوع بمثابة إخبار إلى النيابة العامة المالية للحفاظ على المال العام ووقف الهدر».
ودعا غصن الوزير الصفدي إلى «وقف القرار الجديد الذي وقعه حداد قبل مغادرته على أساس «يا رايح كتر القبائح» وإعادة النظر في ملف دعم الطحين، وخصوصاً الذي يذهب في الاتجاه غير المناسب».

المزاحمة الفوضوية: 22 مركزاً للقلب المفتوح

«أصبح لدينا الآن 22 مركزاً للقلب المفتوح، في الوقت الذي يتجه فيه العالم لتبنّي أنظمة صحية متقدمة تقوم على تجميع الخدمات المتخصصة بهدف تحسين النوعية وخفض الكلفة»، هذا ما اشتكى منه وزير الصحة محمد جواد خليفة، في كلمة ألقاها نيابة عنه الدكتور بهيج عربيد في مؤتمر «أفضل أبحاث علاج السرطان لعام 2008»، الذي نظمته الجمعية اللبنانية لأطباء التورم الخبيث في لبنان بالتعاون مع الجمعية الأميركية لعلاج السرطان أمس الأول.
وتساءل خليفة: «لماذا لا نفرق بين الاستثمارات المبررة والاستثمارات غير المبررة والمكلفة في القطاع الصحّي، ونذهب إلى التوزع الأفقي للخدمات من دون ضوابط ونكون ضحية للمزاحمة الفوضوية وشروطها ونتائجها الخطيرة؟».

حي المغاريق في حبوش بلا كهرباء

والسبب احتراق المحول الكهربائي منذ أسبوع من دون أن تتحرك مؤسسة كهرباء لبنان لإصلاحه، علماً بأن الأهالي ناشدوها مراراً وتكراراً من دون جدوى، وأصدروا بياناً أشاروا فيه إلى أن هذا الحي يضم مئة منزل يعيش في ظلال دامس، ما يكبدهم خسائر اقتصادية في ظل الطقس الحار.
وناشد الأهالي جميع المعنيين «إصلاح المحول أو استبداله بآخر لينعموا بالكهرباء، وخصوصاً أن معظمهم ليس بمقدوره الاشتراك في مولدات كهربائية خاصة نظراً للأوضاع الاقتصادية الضاغطة». ولفتوا إلى «أن أهالي الحي قد يلجأون إلى تحركات تصعيدية إذا لم يلبِّ مطلبهم المحق والعادل».

تنمية الزراعة اصطدمت بضعف الإمكانات المادية

الكلام لوزير الزراعة السابق طلال الساحلي الذي أشار خلال افتتاح معرض «حرفنا 2008» الذي تنظمه شركة First Protocol، إلى أن ارتفاع الأسعار له أسباب خارجية وداخلية، وهو ناتج من طمع بعض التجار والمستوردين لزيادة أرباحهم، مستغلين فرصة الفراغ السياسي الذي تمر فيه البلاد.

أصبح لدينا 1500 ممرضة مجازة

هذا هو عدد حملة الإجازات في مجال التمريض في لبنان حالياً، بعدما كان العدد لا يتجاوز 250 ممرّضة يحمل غالبيتهم شهادة الـ BT، جاء ذلك في كلمة لرئيسة دائرة الأم والطفل في وزارة الصحة أمل منصور في احتفال بيوم الممرضة العالمي.