دعوة يمنيّة إلى «دوحة» فلسطينيّة
بالتزامن مع تصاعد التوتّر بين «حماس» و«فتح» في أعقاب إطلاق «كتائب شهداء الأقصى» صواريخ من غزة واتهامها الحركة الإسلامية بقتل أحد مقاوميها في السجن، برزت مجدّداً نشاطات حواريّة من خلال زيارة رئيس المكتب السياسي لـ «حماس»، خالد مشعل، إلى اليمن، حيث دعا الرئيس علي عبد الله صالح إلى عقد اجتماع مصالحة بين الطرفين في الدوحة على غرار مؤتمر الحوار اللبناني. وقال الرئيس اليمني، بعد استقباله مشعل، «سنتواصل مع الرئيس محمود عباس والأشقاء في كل من السعودية ومصر وسوريا والسودان وقطر وبقية الأقطار العربية ومع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بما يساند الجهود المبذولة من أجل رأب الصدع الفلسطيني».
إلى ذلك، قالت حركة «حماس» إن المباحثات مع القيادة المصرية في القاهرة «لم تحقق اختراقاً جدياً في قضية معبر رفح الحدودي». وحذرت من أن انهيار التهدئة.
(يو بي آي، الأخبار)

شاليط في نفق

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس أن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط «محتجز في نفق تحت الأرض في قطاع غزة»، مشيرة إلى أن «خاطفَيه في حراك دائم ولا يجريان اتصالات مع العالم الخارجي». وقالت إن المحاميَين الفرنسيين لعائلة شاليط، ستيفان زربيب وعمانويل التيت، استحصلا على هذه المعلومة من مصر.
(الأخبار)

نيجيريا: إطلاق رهينتين لبنانيّين

أبلغت سفيرة لبنان لدى نيجيريا، إيمان يونس، أول من أمس المدير العام للمغتربين في وزارة الخارجية هيثم جمعة أنه أفرج عن لبنانيين بعدما كانا قد اختُطفا في نيجيريا وهما في صحة جيدة. وكان لبناني ثالث قد اختطف من جزيرة كوراساو وحرّر أول من أمس، بعدما تحدثت أنباء عن عزم مختطفيه على نقله من هولندا إلى فنزويلا إثر مطالبتهم بفدية مالية. وأعلن جمعة تحرير الشاب اللبناني وليد الغزال الذي اختُطف الجمعة من الجزيرة الكاريبية التابعة لهولندا.
(يو بي آي)