القاهرة ـ الأخبار كشف مسؤول عربي رفيع المستوى لـ«الأخبار» أمس أن الأمين العام للجامعة العربية، عمرو موسى، حثّ السودان على ضبط النفس في مواجهة الاتهامات التي تروّجها ضده.
المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية طلبها اعتقال الرئيس عمر حسن البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في إقليم دارفور المضطرب.
وقال المصدر إن موسى، الذي واصل أمس لليوم الثاني زيارته للعاصمة السودانية الخرطوم، اجتمع مع البشير، وعدد من مساعديه، وشرح لهم خطة تحرك عربية تركّز على الجوانب القانونية للتعامل مع هذه الأزمة.
وعلمت «الأخبار» أن الجامعة العربية والسودان استبعدا في الوقت الراهن إمكان الدعوة إلى عقد قمة عربية عاجلة على مستوى القادة والزعماء العرب لبحث هذه الأزمة.
وقال دبلوماسيون عرب إنه «اتُّفق على أن يكتفي الجانبان مؤقتاً بقرار مجلس وزراء الخارجية العرب في اجتماعه الاستثنائي الأخير في القاهرة، لكن إذا تطلّب الأمر لاحقاً عقد قمة عربية فسيتحرّك السودان لكي يطالب بذلك».
وكشف دبلوماسي سوداني في القاهرة، لـ«الأخبار»، النقاب عن أن البشير تلقّى بارتياح موقف الدول العربية، لافتاً إلى أن الرئيس السوداني طلب من موسى ضم عدد من الخبراء القانونيين الدوليين للجنة استشارية ستؤلفها الجامعة العربية لمواصلة النظر في ملف هذه القضية. وأوضح أن موسى طلب في المقابل من البشير تفعيل آلية سودانية قانونية لمحاكمة ممن يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب في دارفور أمام القضاء السوداني.
لكن مكتب حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور أصدر بياناً أمس قال فيه إن «أي محاولة من الجامعة العربية لإحلال المحاكم السودانية مكان المحكمة الجنائية الدولية.. محكوم عليها بالفشل، ولن يقبل بها الضحايا و أولياؤهم».
ورأى البيان أن «المحاكم السودانية بعيدة كل البعد عن الاستقلال عن الجهاز التنفيذي والحزب الحاكم. القضاء في السودان، خاضع بالكامل للسلطة الأمنية والتنفيذية والسياسية». وشدد على أن «توفير الجامعة العربية للغطاء السياسي والدبلوماسي لمجرمي الحرب في دارفور يضعها في خانة الشريك في الجريمة».
في غضون ذلك، جدد البشير التعهد بأنه لن يسلّم أي مواطن سوداني لمحاكمته خارج السودان. وقال، خلال لقائه وفداً من اتحاد المحامين العرب، إن «السودانيين على استعداد للدفاع عن أنفسهم وأرضهم، ولن يستجيبوا لأي ابتزاز خارجي».
ويبحث وفد المحامين العرب في الخرطوم في كيفية التعاون والتنسيق بشأن طلب الادعاء العام لدى المحكمة الجنائية الدولية توقيف البشير.