الحكيم: العراق «جسر» بين العرب وإيران
حمّل القيادي في «المجلس الإسلامي العراقي الأعلى»، عمّار عبد العزيز الحكيم، أمس، الحكومات العربية مسؤولية نموّ النفوذ الإيراني في بلاد الرافدين بعد سقوط نظام صدّام حسين.
وأكد الحكيم، في مقابلة مع وكالة «أسوشييتد برس»، «أنّ الدول العربية ينسون أن غيابهم عن العراق كان السبب لعدم التوازن في علاقات العراق الإقليمية». وأضاف الحكيم، الذي يزور مصر، إن بلاده «يمكنها أن تكون جسراً للعرب لبناء شراكة إقليمية» مع إيران.
وفي السياق، أكّد الحكيم أنّ حكومة بلاده تسعى لخلق «شراكة استراتيجية» بين العرب وإيران «في محاولة لتقليل مخاوف جميع الأطراف في المنطقة».
واستبعد إمكان قيام واشنطن وبغداد بتوقيع الاتفاقية الأمنية المشتركة التي كان من المتوقع إبرامها في نهاية تموز الجاري، نافياً وجود تباين في مواقف القوى الكردية والشيعية والسنية من مسألة هذه الاتفاقية.
كما فسّر الحكيم قيام بعض الدول العربية كالإمارات والأردن والبحرين والكويت بتسمية سفراء لها في بغداد في الفترة الأخيرة، بإحساس هذه الدول بأن حكومة نوري المالكي «لا تتبنى سياسات طائفية».
على صعيد آخر، قتل 11 عراقياً في أعمال عنف، 7 منهم قضوا بهجوم مسلّح عندما كانوا في طريقهم لإحياء ذكرى الإمام الكاظم في بغداد.
(أ ب، رويترز)


مناشدات لإطلاق سراح عارف دليلة

أعلنت المنظمة السورية الوطنية لحقوق الإنسان أول من أمس أنّ 26 منظمة حقوقية سورية وعربية ودولية طالبت بإطلاق سراح المعارض عارف دليلة (المعتقل منذ 2001) «لقلقها الشديد حيال وضعه الصحي وهو لا يزال قيد الحجز الانفرادي في سجن عدرا قرب دمشق منذ سبع سنوات».
وقالت المنظمة، في بيان لها، إنّ المنظمات وقعت بياناً يطالب بإطلاق حريته لأنّها تعدّ «استمرار احتجازه في السجن الانفرادي حتى الآن رغم حالته الصحية المتردية مخالفة صارخة لجميع المواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان».
(أ ف ب)